معلومات عن السيارات

أعلى السيارات مبيعا في سوق السيارات السعودي

ماهية السيارات

قبل التحدث عن سوق السيارات سوف أذكر ماهية السيارات وهي كلمة مفردها سيارة وهي مركبة حديثة ذات عجلات تستخدم في النقل. وتقول معظم تعريفات السيارات أنها تعمل بشكل أساسي على الطرق ، وتتسع لشخص واحد إلى ثمانية أشخاص ، ولها أربع عجلات ، وتنقل بشكل أساسي الأشخاص بدلاً من البضائع.

السَّيارة (الجمع: سَيًّارَات) هي مركبة آلية تتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية. تعمل كل هذه الأجزاء بصورة متناسقة بحيث تؤدي إلى تحريك هذه المركبة، وتعتبر السيارة من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي.

تنقسم السيارات إلى عدة أنواع منها السيارات الصغيرة الخاصة، وأكثرها يمتلكها الأشخاص العاديون ويستعملونها للذهاب إلى العمل أو تنقل العائلة من مكان إلى آخر وللقيام بالرحلات. ومنها الحافلات الكبيرة التي تستخدم لنقل الركاب وهي من وسائل النقل العام المنتشرة في جميع البلاد.

ومنها الكبيرة، الشاحنات، التي تستعمل لنقل البضائع، وهي بذلك تعتبر العنصر الأساسي في الدول الصناعية في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام جنباً إلى جنب مع سكة الحديد.

تعمل السيارة على المحرك. أول انتشار للسيارات كان في أوائل القرن التاسع عشر ولكن الاختراع الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر ميلادي حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م.

السيارات هي مركبات تتحرك على عجلات حاملة المحرك الخاص بها تستخدم لنقل الركاب أو البضائع، ومنها ما يستخدم في المناجم لنقل المعادن الخام. وجرى العرف على أن السيارات لا يدخل ضمنها ما يسير على قضبان.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

معظم التعريفات لهذا المصطلح تحدد أن السيارات مصممة للتحرك على الطرق المجهزة (المسفلتة)، وبها أماكن لجلوس من شخص لسبع أشخاص، وفي العادة تسير على أربع عجلات. ثم تغيرت النظرة إليها وأصبحت السيارة في العرف الحالي هي المبنية لنقل الركاب وليس البضائع.

في عام 2002م، كان هناك 590 مليون سيارة ركاب في العالم (أي سيارة لكل أحد عشر شخصاً تقريباً)، منها 140 مليون في الولايات المتحدة (أي سيارة لكل شخصين تقريباً). وتنطبق هذه النسبة أيضاً على دول أوروبا الغربية. ويكيبيديا

 

تاريخ صناعة السيارات

يعتبر عام 1886 هو عام ميلاد السيارة عندما حصل المخترع الألماني كارل بنز على براءة اختراع سيارة بنز- موتورفاغن فأصبحت السيارات متاحة على نطاق واسع خلال القرن العشرين. وتعتبر من أولى السيارات بأسعار معقولة من قبل الجماهير كانت عام 1908 موديل تي ، وهي سيارة أمريكية صنعتها شركة فورد موتور. تم تبني صناعة السيارات بسرعة في الولايات المتحدة ، حيث حلت محل العربات التي تجرها الحيوانات. في أوروبا وأجزاء أخرى من العالم ، ولم يزداد الطلب على السيارات إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أصبحت السيارة جزءًا أساسيًا من الاقتصاد المتقدم.

السيارات لديها ضوابط للقيادة ، وقوف السيارات ، راحة الركاب ، ومجموعة متنوعة من الأضواء. وعلى مر العقود تمت إضافة ميزات وضوابط إضافية إلى المركبات ، مما يجعلها أكثر تعقيدًا بشكل تدريجي. وتشمل هذه الإضافات الكاميرات الخلفية ، وتكييف الهواء ، وأنظمة الملاحة ، والترفيه داخل السيارة.

يتم تشغيل معظم السيارات المستخدمة في أوائل عام 2020 بواسطة محرك احتراق داخلي ، يغذيها احتراق الوقود الأحفوري. إلى أن ظهرت السيارات الكهربائية التي تم اختراعها في وقت قريب ، حيث أصبحت متاحة تجاريًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ومن المتوقع أن تكلف شرائها أقل من السيارات التي تعمل بالبنزين قبل عام 2025 ويظهر التحول من الوقود الأحفوري إلى السيارات الكهربائية بشكل بارز في معظم سيناريوهات التخفيف من آثار تغير المناخ ، مثل 100 حل عملي لمشروع السحب لتغير المناخ.

تكاليف استخدام السيارات

هناك تكاليف وفوائد لاستخدام السيارة. تشمل التكاليف التي يتحملها الشخص عند شراء السيارة، ودفعات فائدة الأقساط (في حال تم تمويل السيارة) ، ومصاريف الإصلاحات والصيانة الدورية ، والوقود ، وقيمة استهلاك السيارة ، ووقت القيادة ، ورسوم وقوف السيارات، وأيضا الضرائب في حال وجدت، والتأمين. وتشمل التكاليف التي يتحملها المجتمع صيانة الطرق، واستخدام الأراضي، وازدحام الطرق، وتلوث الهواء، والصحة العامة، والرعاية الصحية، بالإضافة إلى التخلص من السيارة في نهاية عمرها الافتراضي بسعر بخس. وخسائر الحوادث أيضا فهي أكبر سبب للوفيات المرتبطة بالإصابات في جميع أنحاء العالم.

مزايا استخدام السيارات

تشمل المزايا الشخصية النقل عند الطلب والتنقل والاستقلال والراحة. تشمل الفوائد المجتمعية الفوائد الاقتصادية ، مثل خلق الوظائف والثروة من صناعة السيارات إلى جانب التجارة في سوق السيارات بالنسبة للدول الغير مصنعة للسيارات مثل سوق السيارات السعودي، وتوفير النقل، والرفاهية المجتمعية من فرص الترفيه والسفر ، وتحصيل الإيرادات من الضرائب.

إلى جانب قدرة الناس على التحرك بمرونة من مكان إلى آخر والتي لها آثار بعيدة المدى على طبيعة المجتمعات. فهناك حوالي مليار سيارة مستخدمة حول العالم ويتزايد استخدام السيارات بسرعة، خاصة في الصين والهند والدول الصناعية الأخرى الحديثة.

سوق السيارات العالمي

في عام 2007 ، كان هناك حوالي 806 مليون سيارة وشاحنة خفيفة على الطريق ، تستهلك أكثر من 980 مليار لتر (980.000.000 متر مكعب) من البنزين ووقود الديزل سنويًا. فتعتبر السيارة وسيلة نقل أساسية للعديد من الاقتصادات المتقدمة. توقع فرع شركة Boston Consulting Group في ديترويت أنه بحلول عام 2014 ، سيكون ثلث الطلب العالمي في أسواق مجموعة BRIC الأربعة (البرازيل وروسيا والهند والصين).

وفي الوقت نفسه ، في البلدان المتقدمة ، تباطأت صناعة السيارات. ومن المتوقع أيضًا أن يستمر هذا الاتجاه ، خاصة وأن الأجيال الشابة من الناس (في البلدان شديدة التحضر) لم تعد ترغب في امتلاك سيارة ، وتفضل وسائل النقل الأخرى. ومن أسواق السيارات القوية الأخرى إيران وإندونيسيا. وتشتري أسواق السيارات الناشئة بالفعل عددًا من السيارات أكثر من الأسواق القائمة.

وفقًا لدراسة أجرتها شركة J.D. Power ، استحوذت الأسواق الناشئة على 51 بالمائة من مبيعات السيارات الخفيفة العالمية في عام 2010. وتوقعت الدراسة ، التي أجريت في عام 2010 ، أن يتسارع هذا الاتجاه. ومع ذلك، أكدت تقارير أحدث (2012) عكس ذلك ؛ وهي أن صناعة السيارات كانت تتباطأ حتى في دول البريك. في الولايات المتحدة، وبلغت مبيعات السيارات ذروتها في عام 2000 ، عند 17.8 مليون وحدة.

في يوليو 2021 ، أصدرت المفوضية الأوروبية حزمة تشريعية “مناسبة لـ 55” ، والتي تحتوي على إرشادات مهمة لمستقبل صناعة السيارات. يجب أن تكون جميع السيارات الجديدة في السوق الأوروبية مركبات عديمة الانبعاثات اعتبارًا من عام 2035.

التزمت حكومات 24 دولة متقدمة ومجموعة من كبرى شركات تصنيع السيارات بما في ذلك جنرال موتورز وفورد وفولفو وبي واي دي أوتو وجاكوار لاند روفر ومرسيدس-بنز “بالعمل على أن تكون جميع السيارات والشاحنات الصغيرة خالية من الانبعاثات على مستوى العالم بحلول عام 2040 ، و في موعد أقصاه 2035 في الأسواق الرائدة فقط “.

ولم تتعهد الدول الكبرى المصنعة للسيارات مثل الولايات المتحدة وألمانيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية ، وكذلك فولكس فاجن وتويوتا وبيجو وهوندا ونيسان وهيونداي.

سوق السيارات في السعودية

ارتفعت المبيعات في سوق السيارات في السعودية من سيارات ركاب خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى %27.6، لترتفع إلى 189 ألف سيارة، مقارنة مع مبيعات نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت 148.1 ألف سيارة، لتتجاوز المملكة للمرة الأولى حالة الركود التي أصابت سوق السيارات منذ تفشى فيروس كورونا المستجد بها خلال الربع الأول من عام 2020.

مؤشرات سوق السيارات السعودي

وأشار تقرير نشر على موقع «بست سيلينج كار» إلى أن المبيعات في سوق السيارات السعودي قفزت خلال أبريل من عام 2021 بنسبة كبيرة للغاية بلغت %532، لتصل إلى 48.4 ألف سيارة، مقارنة مع المبيعات في نفس الشهر من 2020 والتي قدرت بـ 7659 مركبة.

ويعد سوق السيارات السعودي أكبر سوق للسيارات بين الدول العربية حيث يستحوذ على حصة تصل إلى %35 من إجمالي مبيعات الشرق الأوسط من سيارات الركاب، مع العلم أن المملكة العربية السعودية تصدرت مبيعات دول منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام الحالي على الرغم من تراجع أداءها بنسبة %0.1، وفقًا للبيانات الصادرة عن وكالة فوكس 2 موف الأمريكية لأبحاث أسواق السيارات.

وباعت المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2021 حوالي 140 ألفًا، و631 سيارة، مقارنة مع مبيعات 2020 والتى سجلت 140 ألفًا، و771 وحدة، بهبوط طفيف بلغ %0.1.

تويوتا تتصدر سوق السيارات السعودي

شعار تويوتا Toyota - دلعي سيارتك
شعار تويوتا Toyota – دلعي سيارتك

وحصلت علامة تويوتا اليابانية على المركز الأول في قائمة ماركات السيارات الأعلى مبيعًا في سوق السيارات السعودي خلال الربع الأول من عام 2021 وذلك بعد أن تمكنت شركة تويوتا اليابانية من بيع 50.9 ألف سيارة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى %26.9 من إجمالي مبيعات سوق سيارات الركاب في المملكة.

وجاءت هيونداي الكورية في المركز الثاني ببيعها 34.1 ألف سيارة، بحصة سوقية %18، فيما حصدت نيسان اليابانية المركز الثالث ببيعها 12.4 ألف سيارة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي، بحصة في السوق %6.6، أما رابعًا فكانت من نصيب شركة مازدا اليابانية، والتي نجحت في إتمام بيع 9.9 ألف سيارة خلال نفس الفترة، لتحصل على حصة سوقية لها تصل إلى %5.2.

وارتفع ترتيب إيسوزو من المركز السابع إلى المركز الخامس في قائمة ماركات السيارات الأعلى مبيعًا في السعودية خلال الربع الأول من عام 2021 بعد أن باعت 9.4 ألف سيارة، بحصة سوقية تصل إلى %5 من إجمالي مبيعات سيارات الركاب في سوق السيارات السعودي.

سيارة إم جي تتربع على قمة «الصينية» و«شنجان» الوصيفة

شعار سيارة شانجان Changan - دلعي سيارتك
شعار سيارة شانجان Changan – دلعي سيارتك

كما صعدت سيارات إم جي في الترتيب من المركز التاسع إلى المركز السادس في قائمة العلامات التجارية الأعلى مبيعًا في سوق السيارات السعودي في الفترة من شهر يناير وحتى نهاية شهر أبريل 2021، حيث تم بيع 8.3 ألف سيارة، بنسبة %4.4 من السوق، لتحتل بذلك رأس قائمة السيارات الصينية من حيث عدد السيارات المباعة، بينما هبط ترتيب علامة كيا الكورية من المركز الخامس إلى المركز السابع في تلك القائمة بعد أن باعت 7.8 ألف سيارة على مدار تلك الفترة، بحصة سوقية %4.1.

وحافظت علامة شنجان على المركز الثامن في قائمة السيارات الصينية بعد أن باعت 7.5 ألف سيارة خلال الفترة من شهر يناير وحتى نهاية شهر أبريل من العام الحالي، بنسبة %3.9 من السوق، فيما تراجع ترتيب علامة شيفروليه الأمريكية من المركز السادس إلى التاسع في قائمة ماركات سيارات الركوب الأعلى مبيعًا في السعودية بعد أن سلمت 7.4 ألف سيارة، بحصة من السوق %3.9.

ونجحت علامة فورد الأمريكية في التحفظ على مركزها العاشر في القائمة بعد أن تم بيع ما يقرب من 7.2 ألف سيارة خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي، بحصة من السوق %3.8.

وفى نفس السياق، تربعت علامة لكزس على قمة العلامات الفاخرة الأعلى مبيعًا للسيارات في المملكة على مدار الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي بعد بيع 4.1 ألف سيارة، لتستحوذ على حصة سوقية تصل إلى %2.2 من إجمالي مبيعات السيارات في المملكة.

وعلى الرغم من كون المملكة من أهم الأسواق العربية للعلامتين بي إم دبليو ومرسيدس بصفتهما أهم علامتين ضمن ماركات السيارات الفاخرة إلا أن التقرير لم يشير إلى نتائجهما خلال تلك الفترة.

وأشار تقرير بست سيلينج كار إلى أن سيارة كامري من تويوتا اليابانية، التابعة لفئة سيارات السيدان ذات الأبواب الأربعة، حيث جاءت على قمة الموديلات الأعلى مبيعًا في المملكة خلال تلك الفترة وذلك بعد تمكنها من بيع 11.4 ألف سيارة، بحصة من السوق تصل إلى %6.1.

وجاءت سيارة هيونداي اكسنت في المركز الثاني في قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا في السعودية خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي بعد بيعها 10.1 ألف سيارة، بحصة من السوق %5.4، أما ثالثًا، فكانت سيارة هيونداي النترا، والتي حققت مبيعات إجمالية على مدار نفس الفترة بلغت 8.5 ألف سيارة، بحصة من السوق %4.5.

وحلت سيارة تويوتا يارس في المركز الرابع في القائمة ببيعها 8.2 ألف سيارة، بحصة سوقية %4.4، فيما جاءت سيارة تويوتا هايلكس، التي تتبع فئة المركبات البيك آب التجارية، في المركز الخامس في قائمة الموديلات الأعلى مبيعًا في سوق السيارات السعودي بعد نجاحها في بيع 6.6 ألف سيارة، بحصة سوقية %3.5.

تويوتا كورولا في صدارة الطرازات.. ونيسان صني في المركز السابع

كورولا تويوتا 2023 - دلعي سيارتك
كورولا تويوتا 2023 – دلعي سيارتك

وتمكنت سيارة تويوتا كورولا، السيارة الأعلى مبيعًا في سوق السيارات العالمي والتابعة في فئة موديلات السيدان العائلية رباعية الأبواب، من الحصول على المركز السادس في قائمة الموديلات  الأعلى مبيعًا في السعودية خلال الفترة من شهر يناير وحتى نهاية شهر أبريل من العام الحالي يعد نجاحها في بيع 5.7 ألف سيارة، لتستحوذ على حصة من السوق تصل إلى %3.

وهيمنت سيارة صني من نيسان اليابانية على مركزها السابع فى القائمة بعد إتمام بيع 5.6 ألف سيارة، بحصة سوقية بلغت %3، فيما حصلت سيارة سوناتا من هيونداي الكورية، التابعة لفئة المركبات متوسطة الحجم، على المركز الثامن بعد بيع 5.5 ألف سيارة تقريبًا، بحصة سوقية بلغت %2.9، أما تاسعًا فهيمنت عليه سيارة ايسوزو TF، التابعة لفئة مركبات بيك آب التجارية، بعد بيع 5.1 ألف سيارة، بحصة سوقية وصلت إلى %2.7، وعاشرًا سيارة فورد تورس الأمريكية بإجمالي 3.8 ألف سيارة، بحصة سوقية بلغت %2.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى