معلومات عن السيارات

أول ظهور السيارة الكهربائية

يُعدّ تاريخ صناعة السيارات تاريخ غنيّ ومُتعرِّج ، وقد يصعُب تتبُّعه بشكل دقيق ، وخلال هذا الموضوع يمكنك عزيزتي قائدة السيارة معرفة أول ظهور السيارة الكهربائية وذلك في موقع دلعي سيارتك .

أول ظهور للسيارات

أول سيارة عرفها التاريخ
أول سيارة عرفها التاريخ

أول ظهور للسيارات يعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي ؛ حين قدّم كلّ من ليوناردو دافنشي وإسحاق نيوتن تصاميم ورسومات مبدئيّة للسيارات ، بعد ذلك؛ بدأ المخترعون بتجارب عديدة لصناعة السيارات التي تنوّعت طرق عملها وأشكالها، فأوّل سيارة حقيقية ذات مُحرِّك بُخاري صُنِعَت في عام 1769م على يدّ المُخترع نيكولا جوزيف كونيو في فرنسا في آرسنال باريس، وكانت سيارة ثلاثية العِجال تعمل بشكل ذاتي دون مساعدة خارجية؛ حيثُ صُنِعَت لاستخدامات الجيش الفرنسي .

أول سيارة كهربائية

أمّا أوّل سيارة كهربائية فظهرت في القرن التاسع عشر الميلادي في اسكتلندا؛ حيث صنع المُخترع روبرت آنديرسون سيارة تعمل بواسطة مُحرِّك كهربائي بين عاميّ 1832-1839م، وفيما بعد ظهرت فكرة المُحركات التي تعمل بواسطة الوقود .

وعَمِلَ المُخترع الألماني كارل فريدريش بنز على صناعة أوّل سيّارة ذات مُحرّك يعمل من خلال تزويده بالبنزين في ألمانيا بين عاميّ 1885-1886م وكانت ذات ثلاثة عِجال. بعد بنز، بنى المُخترعان غوتليب دايملر وفيلهلم مايباخ أول سيارة ذات أربعة عِجال ومُحرِّك يعمل بالوقود في ألمانيا في عام 1886م، وسُمّيَ المُحرك Cannstatt-Daimler  .

تطوُّر السيارات عبر الزمن

مرّت صناعة السيارات بعدد من المراحل قبل أن تصل إلى شكلها الذي نعرِفهُ اليوم، وفيما يلي استعراض لمراحل تطوُّر صناعة السيارات عبر الزمن

السيارة البُخارية ظهرت فكرة السيارات البُخارية على يد المُخترع الفرنسي نيكولا جوزيف كونيو في عام 1769م، وكان المحرّك البُخاري والسخّان مُنفصلان عن بقية أجزاء السيارة، وكانا في الجزء الأمامي منها، وكانت تسير بسرعة 2.5 ميل في الساعة، وذات عجلات ثلاثية، وكان لا بدّ من أن تتوقف السيارة كل 10-15 دقيقة ليُعاد جمع البُخار في مُحركِّها .

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

وبعد عام، بنى كونيو سيّارة بُخارية تتّسع لأربعة أشخاص. بعد ذلك، تَتابَعَ المُخترعون في بناء السيارات الكهربائية في بُلدان عديدة، منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا العُظمى؛ ففي الولايات المتحدة الأمريكية، أُعطِيَ أوليفر إيفانس أوّل براءة اختراع لسيّارة بُخارية في عام 1789م، وفي بريطانيا، بنى ريتشارد تريفيثيك أوّل عَرَبة تعمل على البُخار في عام 1801م .

السيارة الكهربائية

بدأت السيارة الكهربائية بالظهور بعد اختراع المَجَري أنيوس جيدليك نموذج لسيّارة صغيرة تعمل بواسطة الكهرباء في عام 1828م، وبين عاميّ 1832-1839م بنى المُخترع الاسكتلندي روبرت آنديرسون سيّارة حقيقيّة تسير بواسطة مُحرِّك كهربائي، وفي عام 1842م بُنِيَت سيارات ذات مُحرِّك مُجدَّد -ولكن غير قابل لإعادة الشحن- على يد توماس دافنبورت وروبرت دافيدسون .

وفي عام 1865م؛ بنى الفرنسي غاستون بلانتي سيارة ذات بطارية أفضل؛ حيثُ أخذت البطاريات بعدها بالتحسُّن. في بداية القرن التاسع عشر الميلادي، بدأت كل من بريطانيا العُظمى وفرنسا بدعم صناعة السيارات الكهربائية، وفي عام 1895م بدأت أمريكا بدعم السيارات الكهربائية أيضاً .

وفي عام 1897م بدأ استخدام السيارات الكهربائية الفِعلي في مدينة نيويورك كأسطول من سيارات الأُجرة  السيارة التي تعمل بالوقود بدأ التطبيق الفعلي للسيارات التي تعمل بواسطة مُحرّكات الوقود على يد كارل بنز في عام 1885م، وكانت ذات مواصفات عالية مُقارنةً بالسيارات التي كانت موجودة في ذلك الوقت .

حيث كانت السيارة ذات سرعة عالية، ويمتلك مُحرّكها أُسطوانة واحدة ومُثبّت بشكل أُفقي في الجزء الخلفي من السيارة، وإطارها صلب مصنوع من الفولاذ، وكانت تتكوّن من مقعدَين وثلاثة عجلات مشبوكة بأسلاك  بعد ذلك  قام غوتليب دايملر وفيلهلم مايباخ ببناء سيّارة ذات عجال رُباعية وتعمل على مُحرّك بالوقود، وكانا من الرّائدين في صناعة السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية .

ازدهار صناعة السيارات

أول سيارة عرفها التاريخ - دلعي سيارتك
أول سيارة عرفها التاريخ – دلعي سيارتك

ازدهرت صناعة السيارات بعد اختراع المُحرّكات التي تعمل بالوقود، وبدأت الشركات المُصَنِّعة بشراء المُحرّكات من بنز ودايلمر لبناء سيّارات حديثة، وكان رينيه بانهارد وإيميل ليفاسور أوّل مَن أسّسا شركة لصناعة السيارات؛ حيثُ بنوا أوّل سيارة في عام 1890م باستخدام مُحرّك دايلمر، وأدخلا تعديلات كبيرة  أن الفضل يرجع لبنز في اختراع السيارة الحديثة إلا أن عدة مهندسين ألمان آخرين كانوا يعملون على بناء سيارات في نفس ذلك الوقت. في شتوتغارت عام 1886، سجل جوتليب دايملر وويلهلم مايباخ براءة اختراع أول دراجة بخارية والتي بنيت وجربت في عام 1885م. وفي عام 1886م حوّل الثنائي عربة تجرها الأحصنة.

وبذلك يكون فريق عمل موقع دلعي سيارتك قد انتهى من موضوع أول سياره عرفها التاريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى