أخبار السيارات

اصدار رخصة قيادة دائمة أو مؤقتة بالسعودية

اصدار رخصة قيادة من التفاصيل التي تهم الكثير من الأشخاص الراغبين في ممارسة قيادة السيارات أو غيرها بطريقة قانونية، دون أن يتعرض لأي مخالفات أو ما شابه، بالتأكيد يحصل على تصريح قيادة من الجهات المختصة بعد أن يخضع لفحص.

كيفية استخراج رخصة قيادة؟ هل يوجد للرخصة أنواع؟ نناقش هذه الأسئلة ونقدم إجابات وافية عنها مع رصد جوانب أخرى مختلف بهذا الشأن مثل خطوات تجديد رخصة قيادة السيارة إلكترونيًا.

600×300

 

اصدار رخصة قيادة جديدة

تتم إجراءات تصريح رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية بشروط ومتطلبات محددة. يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويتجاوز عمره الثامنة عشرة، وعليه إجراء الكشف الطبي وتقديم صورة من بطاقة الأحوال للمواطن.

 يجب على المتقدم الالتحاق بإحدى مدارس تعليم القيادة لاكتساب الخبرة الكافية في القيادة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواطن والمقيم حجز موعد للقيام بخدمات الإصدار الجديد لرخصة القيادة ويتم منحه إياها بعد اجتياز المؤهل العملي والنظري الخاص بالقيادة وعند انتهاء سريان الرخصة، لا يتطلب المتقدم إعادة إجراء الاختبار العملي للقيادة يشترط التسجيل في الخدمة عبر نظام معين للاستفادة من الخدمات المتوفرة للمؤهلين.

 

اصدار رخصة قيادة دولية

رسوم تجديد رخصة القيادة - دلعي سيارتك
رسوم تجديد رخصة القيادة – دلعي سيارتك

تعد وثيقة سفر قانونية مخصصة لحاملها للسياقة في الدول الأجنبية وتهدف هذه الرخصة إلى تيسير سفر المسافرين وتجنب المشاكل القانونية أثناء القيادة في الدول الأجنبية.

 يُشترط لإصدار هذه الرخصة أن يكون حامل الرخصة القيادة المحلية صالحة لمدة عام على الأقل. ويتم إصدار رخصة القيادة الدولية في العديد من الدول بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية من قبل اتحاد السيارات السعودي ونادي الإمارات للسيارات والسياحة حصريًا.

يمكن الحصول على رخصة القيادة الدولية عبر التطبيقات الإلكترونية المخصصة أو عن طريق الإدارة العامة للمرور.

اصدار رخصة قيادة بدل فاقد

يمكن للأفراد الراغبين في الحصول على بدل فاقد لتصريح القيادة الصادرة من إحدى أقسام المرور أن يستخدموا خدمة إصدار رخصة سياقة (بدل فاقد) المقدمة من الإدارة العامة للمرور.

يتطلب ذلك إدخال بعض المعلومات على منصة أبشر الإلكترونية، وتعبئة نموذج الإبلاغ عن فقدان الرخصة وإرفاق الصور المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة. كما يتطلب الأمر الحصول على هوية الأحوال المدنية أو جواز سفر ساري المفعول أو شهادة تعيين للعسكريين وصور عنها.

يجب على المتعامل دون الـ 21 عاماً دفع مبلغ 100 درهم. يتم تسجيل الطلب في مكتب خدمة الجمهور ليتم تحويله بعد ذلك إلى مديرية نقل البضائع، وبعد الانتهاء من الإجراءات يتم إرسال الرخصة الجديدة إلى العنوان المسجل في الملف الشخصي للمتعامل.

 

اصدار رخصة قيادة نقل

وكالة العيسى للسيارات - دلعي سيارتك
وكالة العيسى للسيارات – دلعي سيارتك

يتعيّن على المتقدم دراسة قيادة الأنواع المختلفة من المركبات والنقل العام الثقيل بحيث تصل فترة الدراسة إلى عشرة أيّام فقط. تبدأ عملية إصدار الرخصة مجاناً باستخدام النموذج الرقمي ولم يعد من الممكن استخدام نموذج ورقي بعد الآن.

إذا كانت هناك قيود ما على الرخصة السابقة فيمكن للإدارة العامة للمرور مساعدتك في الحصول على رخصة تعليم السياقة. بعد تقديم الشروط والتطبيقات المطلوبة، يتم الحصول على الرخصة في فترةٍ ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

 

اصدار رخصة قيادة دراجة نارية

تُعَدُّ استخراج رخصة قيادة الدراجة النارية من المستندات الواجب توفرها لشخص يرغب في القيادة بأمان على الطرقات. تتضمن إجراءات إصدار رخصة قيادة الدراجة النارية في السعودية، استكمال بيانات النموذج وتقديم 4 صور شمسية مقاس 4×6.

 يُشترط أن يكون عمر المتقدم 16 عامًا أو أكثر، وتصدر الرخصة للمواطنين السعوديين والأجانب خارج المملكة العربية السعودية. يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على رخصة القيادة إصدار تأمين للدراجة النارية قبل الشراء أو القيادة.

 يمكن استخراج رخصة قيادة مؤقتة، ثم تحويلها إلى رخصة قيادة تعليمية، وفي نهاية المطاف إلى رخصة قيادة عامة. وينبغي الانتباه عند القيادة للقوانين المرورية واتباع النصائح الأساسية لضمان سلامته وسلامة الآخرين على الطريق، كارتداء الملابس الواقية ومعدات السلامة اللازمة.

إصدار رخصة قيادة أبشر

توفر الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية خدمة إصدار رخصة القيادة من خلال منصة أبشر. يمكن للمواطنين والمقيمين حجز موعد لإجراء الخدمة عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق المرور. ويتطلب إجراء إصدار رخصة القيادة استكمال بيانات النموذج المتاح عبر النظام الإلكتروني وتقديم عدد 4 صور شمسية.

 بعد استيفاء جميع الإجراءات والتأكد من صحة المعلومات المدخلة من خلال النظام الإلكتروني، يمكن استخراج رخصة قيادة وتسليمها للمتقدم بشكل إلكتروني أو من خلال المرور. ويعد هذا النظام من الخدمات الرائدة التي توفرها الحكومة لضمان الراحة والسهولة للمستفيدين.

 

اصدار رخصة قيادة مؤقتة

تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة لتسهيل إجراءات إصدار رخصة القيادة، وخاصة الرخص المؤقتة التي تصدر في حالات معينة كتغيير درجة الرخصة أو فقدان الرخصة الأصلية أو تحديث الاسم في بطاقة الهوية.

يتطلب هذا الإجراء استكمال بعض البيانات والإجراءات اللازمة، حيث يتم تحديد المتطلبات الخاصة بالشخص والمعدات المراد الحصول على الرخصة لها، ويتم اصدار أذن إصلاح المركبة، واكمال الإجراءات الخاصة بحالات الحوادث المرورية إن وجدت.

تستطيع الأفراد الحصول على هذه الخدمات الحكومية من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للأمن العام واتباع الإجراءات المحددة لكل نوع من الخدمات المرورية المتاحة.

 

اصدار رخصة قيادة دله

تأخذ شركة دله دورًا رائدًا في هذا المجال. فعندما يرغب المرشح في الحصول على رخصة القيادة من شركة دله، يجب عليه الالتزام بالإجراءات المطلوبة، منها إجراء الكشف الطبي وفحص البصر، إضافة إلى تقديم صور شخصية بمقاس 4*6 والتي يجب أن تكون معتمدة لدى شركة دله.

بعد استيفاء جميع المتطلبات المطلوبة لإصدار الرخصة، يمكن للمرشح أن يتقدم بطلب إصدار تصريح قيادة وملئ النموذج المطلوب به جميع بياناته، علمًا أنه يجب ألا يقل عمره عن ١٨ سنة. ويمكن للمرشح أيضًا استخدام تطبيق اختبار رخصة القيادة دله السعودية لمساعدته على اجتياز الامتحان بكل سهولة.

 

اصدار رخصة قيادة الكويت

تتيح الخدمات المقدمة في دولة الكويت إصدار رخصة قيادة للمواطنين والوافدين على حد سواء، وتطبق الشروط والأحكام المنصوص عليها في قانون المرور ولائحته التنفيذية. يجب على المتقدم أن يُظهر شهادة ميلاده الأصلية ونسخة من بطاقة الهوية الشخصية للتأكد من عمره.

 يجب عليه تقديم نموذج طلب رخصة القيادة المناسب، وإرفاق المستندات المطلوبة كجواز السفر شهادات الدراسة وشهادات الخبرة في حال تقدم المهتم بالحصول على رخصة القيادة للمهن الخاصة به. ولا يمكن إصدار رخصة القيادة إلا بعد مرور أسبوع من تاريخ تقديم الطلب، على أن يتم تحديد موعد لاختبار القيادة النظري والعملي.

من هو وكيل سيارات ايسوزو في الرياض؟

العيسى للسيارات ايسوزو - دلعي سيارتك
العيسى للسيارات ايسوزو – دلعي سيارتك

شركة العيسى هي الوكيل الحصري لسيارات ايسوزو في الرياض، نقدم مجموعة واسعة من الخدمات أهمها توفير قطع غيار السيارات ومتاح لدينا خدمات الدعم الفني، باستمرار نحرص على توفير عروض خاصة لعملائنا وأسعار استثنائية.

لدى شركتنا ورشة متنقلة لتقديم الخدمات الاحترافية وإصلاح الأعطال التي تحدث بشكل فُجائي وغير متوقع.

يمكن التواصل معنا عبر الواتساب من خلال الرقم 8001243222 أو 966112246943 ولا تنسوا زيارة صفحتنا على الفيس بوك أو الاطلاع على منصة التويتر واللينكد إن واليوتيوب.

 

الأسئلة:

1.     كيف احجز موعد رخصة سيارة؟

 من خلال حجز موعد في مركز القيادة والمرور. يتطلب حجز الموعد، إدخال موقع المقيم، تحديد الخدمة المطلوبة، واختيار الموعد المتاح التي تتناسب مع جدول المستخدم، وسيتم تأكيد الموعد عن طريق رسالة نصية على موبايل العميل. يلزم إحضار بعض الوثائق مثل جواز السفر أو البطاقة الوطنية، وأربع صور شمسية مقاس 4×6.

من المفضل للمستخدمين الحضور إلى الموقع المحدد قبل وقت الموعد المحدد بما يكفي من الوقت لتجهيز الوثائق اللازمة وسداد الرسوم المترتبة، والتأكد بأن جميع الشروط مستوفاة.

 

2 – كيف استخرج رخصة قيادة؟

  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.
  • تقديم كشف طبي ساري المفعول.
  • صور عدد 6.
  • يجب وجود ملف لحفظ المستندات.
  • دفع رسوم رخصة القيادة المطلوبة.
  • إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية.

 

3.     هل يمكن استخراج رخصة قيادة بدون اختبار؟

لا يمكن استخراج رخصة قيادة بدون تقديم اختبار لا للرجال ولا للنساء، لأن من الشروط الأساسية التي يجب توفرها الحضور الشخصي والاختبار على الصعيدين العملي والنظري.

 

الوصف: اصدار رخصة قيادة موضوع مهم بالنسبة للكثير من الأشخاص الذين لديهم رغبة في القيادة بشكل رسمي دون التعرض للمخالفات، الحصول عليها أمر لا يستدعي القلق ولا يأخذ الكثير من الوقت كما يمكن تجديدها بسهولة عند انتهاء المدة المحددة لها.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى