معلومات عن السيارات

اعراض تلف طرمبة البنزين وطرق المحافظة عليها

اعراض تلف طرمبة البنزين وطرق المحافظة عليها ويبحث الكثير من الناس ‏عن هذه الأعراض من أجل التعرف عليها، وذلك لأن طرمبة البنزين المتضررة تؤدي إلى الكثير من الأعطال والمشكلات في السيارة، ومن الممكن أن تؤدي إلى توقف السيارة عن العمل، لذلك على الشخص دائما أن يكون متأكد من صحة طرمبة البنزين وأن يقوم ‏بمتابعتها بشكل مستمر من أجل تفادي المشكلات والحوادث، وفي التالي سوف نتعرف على أعراض تلف طرمبة البنزين.

البنزين (أو البنزول) (البنزين الحلقي) هو سائل عديم اللون وأحد مركبات البنزين (الوقود) متطاير وأبخرته شديدة الاشتعال هو من المواد المسرطنة وله رائحة قوية ونفاذة وذو رائحة معسولة تشم بمحطات الوقود، تركيبته الكيميائية تتشكل من حلقة سداسية من الكربون والهيدروجين (C6H6) الحلقة السداسية للبنزين هي أبسط جزيء في الكيمياء العضوية العطرية هو أحد المكونات الطبيعية للزيت الخام ومن المذيبات الصناعية المهمة، ويستخدم في صناعة الأدوية واللدائن والمطاط الصناعي والأصبغة والنابالم.ويمكن صناعته من مكونات أخرى غير النفط. والبنزين من الهيدروكربونات الأروماتية وأبسطها على الإطلاق. ويكيبيديا

اعراض تلف طرمبة البنزين

اعراض تلف طرمبة البنزين
اعراض تلف طرمبة البنزين

‏السيارات الحديثة تكون متضمنة محركات الاحتراق الداخلي والتي تأتي بها مضخات الوقود أو ما يطلق عليها طرمبة البنزين، والتي ‏تكون مهمتها ‏ ‏أن تنقل البنزين من خزان الوقود حتى يصل إلى المحرك، والعطل الذي يحدث في طرمبة البنزين يؤدي إلى كثير من المشكلات في السيارة ولذلك سوف نتعرف على أعراض تلف طرمبة البنزين كالتالي: –

مقالات ذات صلة
  • ‏صوت من طرمبة البنزين: – ‏يعد وجود صوت عالي من طرمبة البنزين عند تشغيل السيارة وأثناء قيادتها وتزايد هذا الصوت ‏بطريقة ‏واضحة أثناء زيادة سرعة السيارة يدل على تلف طرمبة البنزين أو أحيانا يكون بسبب أن الوقود قليل.
  • ‏مشكلة في تشغيل السيارة: – حيث نجد أن بعض الأشخاص يلاقون صعوبة عند تشغيل السيارة، وهذا يرجع إلى عطل في طرمبة البنزين والذي يحدث نتيجة وجود عطل في قوة الدفع بها مما يكون له تأثير سلبي على تشغيل المحرك بشكل صحيح.
  • قلة ‏القوة والعزم وذلك يكون عند صعود أو هبوط المنحدرات أثناء القيادة، أو يكون عدد الركاب كثير في السيارة، أو أن تتواجد مقطورة من الجهة الخلفية ويصبح يوجد صعوبة، وينتج عن ذلك عطل في الطرمبة في نقل البنزين وإيصاله إلى محرك السيارة، مما ينتج عنه قلة القوة والعزم في السيارة وذلك عند وجود ضغط زائد.
  • ‏ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك وذلك عندما تبدأ السيارة في البطء بشكل متكرر وترتفع درجة الحرارة التي تكون موجودة على مقياس حرارة السيارة، ذلك يكون دليل على وجود عطل في طرمبة البنزين والتي قد يستدعي الأمر إلى استبدالها بطرمبة أخرى.
  • ‏السرعة التلقائية عندما يحدث عطل في طرمبة البنزين نجد أن سرعة السيارة تزيد بطريقة غير مقصودة، وذلك ينتج عن عدم تنظيم نسبة الوقود الموجود داخل الطرمبة بالشكل الطبيعي.
  • ‏استهلاك نسبة كبيرة من البنزين وعندما يحدث عطل في المضخة نجد أن السيارة تستهلك نسبة أكبر من المعتاد بشكل ملحوظ من البنزين، ‏وذلك ناتج عن ان الطرمبة ترسل معدل بنزين غير صحيح إلى السيارة.
  • ‏حركة المحرك كذلك من الأعراض التي تدل على تلف في طرمبة البنزين حركة محرك السيارة بشكل ملحوظ بشكل خاص عند تشغيل السيارة وعند إيقافها.

أساليب المحافظة على طرمبة البنزين من التلف

يوجد مجموعة من النصائح يجب على صاحب السيارة الانتباه لها من أجل المحافظة على طرمبة البنزين من التلف: –

  • ‏أن يقوم ‏السائق بإزالة رشاشات البنزين وقيام بفحصها من أجل التأكد من وجود البنزين داخل التانك.
  • ‏يجب ‏المواظبة على تنظيف طرمبة البنزين بشكل مستمر ودوري.
  • ‏يجب على السائق الانتباه إلى البنزين وتزويد السيارة به قبل أن ينتهي، وذلك لتجنب ارتفاع درجة حرارة الطرمبة والمحافظة الدائمة على درجة حرارة المحرك وتبريده.

اسباب تلف طرمبة البنزين

يوجد أكثر من ‏سبب يرجع له تلف طرمبة البنزين ومن هذه الأسباب ما يلي: –

  • ‏أن يكون البنزين ملوث وملئ الأتربة والشوائب، وطرمبة البنزين يكون بها صدأ.
  • ‏أن تكون المرشحات الموجودة في الطرمبة يوجد بها انسداد، وذلك ينتج عن وجود اتربة وأوساخ، ويؤدي إلى مشكلة في وصول البنزين إلى المحرك.
  • ‏أن يكون خزان الوقود غير ممتلئ ويتم قيادة السيارة هكذا لفترة طويلة، يؤدي ذلك إلى تراكم الأوساخ في قاع طرمبة البنزين ووصولها إلى المحرك ثم ينتج عن ذلك تلف المحرك وتلف طرمبة البنزين.
  • ‏كذلك ينتج تلف طرمبة البنزين عن عطل في الأجزاء الكهربائية، ومنها عطل الاسلاك والوصلات او حدوث صدأ فيها أو ارتخائها.

كهرباء طرمبة البنزين

يوجد نوعين من طرمبة البنزين وهما كالتالي: –

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
  • ‏طرمبة ميكانيكية: – ‏تعمل هذه الطرمبة على وجود قطعة تنقبض وتنبسط بطريقة متكررة من أجل أن ‏تهيئ بيئة ضغط منخفضة، ويكون ذلك أثناء وضع حركة المحرك من أجل أن يعمل هذا الضغط في توصيل الوقود إلى المحرك.
  • ‏طرمبة كهربائية: – ‏وتتضمن هذه الطرمبة محركات الكهرومغناطيسية، هذه المحركات تعمل على تكوين ضغط عالي من دوره توصيل البنزين في أوعية البنزين لكي تصل إلى المحرك وطرمبة الكهربائية يوجد منها أنواع: –
  • ‏طرمبة داخلية يكون مكان هذه ‏الطرمبة داخل خزان الوقود، وهذا يساعد في حمايتها من ارتفاع درجة الحرارة لأنها تكون داخل البنزين.
  • ‏طرمبة خارجية ويكون مكانها بين خزان الوقود والمحرك، وفي أغلب الأحوال تكون أسفل السيارة أو في الصندوق الذي في الجهة الأمامية.
  • ‏الطرمبة الدورانية تتضمن هذه الطرمبة جهاز دوار مائل بشكل قليل عن المنتصف، بدوره يساعد على تدفق البنزين للداخل وأيضا يقف رجوع البنزين إلى الخزان، ويساعد على دخوله في أوعية البنزين.
  • ‏طرمبة الازاحة تتضمن هذه الطرمبة مسننات متداخلة من دورها إيقاف البنزين بين أسنانها خلال عملية دورانها وتوصيله إلى المحرك.

تصليح طرمبة البنزين

من الأفضل قبل البدء في تصليح طرمبة البنزين يجب التأكد إذا كانت مضخة الوقود أو نظام الوقود هو المشكلة وهو المسبب للعطل، حيث نجد أن بعض أعراض مضخات الوقود المعطلة تتشابه مع بعض الأعطال التي تكون نتيجة من الأنظمة الأخرى، ومن أجل أن يكون الشخص متأكد من أن العطل في  طرمبة البنزين ‏يجب عليه القيام بمعاينة ضغط الوقود إذا كان العطل من الطرمبة سيكون الضغط ضعيف أو غير موجود، كذلك من الممكن أن يكون هناك انسداد في أحد خطوط الوقود وأيضا سوف يتم ذلك ملاحظة ذلك عند مراجعة الضغط سوف يتراكم بشكل تدريجي بدل أن يزداد بطريقة فورية، إذا ‏تم التأكد أن المشكلة في طرمبة البنزين يوجد اكثر من حل ممكن من أجل تصليحها وهذه الحلول كالتالي:-

  • ‏تبديل مضخة الوقود فإذا كانت مضخة الوقود هي المشكلة ‏فيكون الحل الوحيد هنا هو استبدال المضخة بالكامل حيث أن أغلب مضخات الوقود تم صنعها من أجل الاستخدام مرة واحدة.
  • ‏معاينة التوصيلات الكهربائية حيث قد يأتي العطل من نقص في المدخلات الكهربائية والتي تعطي نفس الأعراض التي تبدو على مضخة الوقود التالفة، من أجل ذلك إذا كانت المضخة لا تقوم بعملها على سبيل المثال إيقاف الصوت الذي يصدر من خزان الغاز يجب على الشخص التأكد من المدخلات الكهربائية والتوصيلات في البداية.
  • ‏معاينة فتيل الخاص بالوقود حيث يجب في البداية البحث عن الفتيل الدقيق الخاص بمضخة الوقود وذلك من خلال استخدام الكتالوج الخاص بالسيارة أو من خلال ‫Google ثم التحقق من المصهر وذلك يكون عن طريق استعمال جهاز اختبار السيارة أو من خلال الفحص بالبصر.

اعراض تلف طرمبة البنزين وطرق المحافظة عليها ولقد تعرفنا عليها في مقالنا، كما تعرفنا على أسباب تلف طرمبة البنزين وأنواع الطرمبات وكيفية إصلاحها وبعض النصائح من أجل المحافظة على طرمبة البنزين.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى