سيارات اوروبية

أهم فئات البوغاتي فيرون ومواصفات الأداء

البوغاتي فيرون تمثل فخامة وتميزًا في عالم السيارات الرياضية فائقة السرعة، إنها تحفة فنية تجمع بين الأداء الرائع والتصميم الفريد، مما يجعلها واحدة من أكثر السيارات إثارة وجذبًا على مستوى العالم، ُتعد فيرون جزءًا من تراث الشركة الفرنسية الراقية بوغاتي الشهيرة، التي تعتبر من بين أهم شركات تصنيع السيارات في العالم.

البوغاتي فيرون

البوغاتي فيرون
البوغاتي فيرون

تأسست شركة بوغاتي Automobili Bugatti في عام 1998 على يد المصمم الإيطالي-الألماني الشهير فريدريش هوبنهايمر ورجل الأعمال الإيطالي رومانو أرتوليني، كانت الفكرة وراء تأسيس الشركة هي إحياء علامة بوغاتي الراحلة، التي كانت معروفة في القرن العشرين بسياراتها ذات الأداء الرائع.

في عام 2005، قامت بوغاتي بإطلاق سيارتها الرياضية الفاخرة الأيقونية، بوغاتي فيرون 16.4. كانت السيارة تحمل اسم السائق الفرنسي الشهير بيير فيرون، الذي فاز بسباقات عديدة في العقد العشرين بسيارات بوغاتي، تجسد بوغاتي فيرون الهندسة المتقدمة والتصميم الفريد.

يتم استخدام مواد فائقة الجودة مثل الكربون فايبر في هيكلها، مما يجمع بين القوة والخفة، كما تمتلك تقنيات الهواء الديناميكية المتقدمة دورًا هامًا في تحسين أدائها على مختلف السرعات.

منذ إطلاقها، حققت بوغاتي فيرون شهرة كبيرة وتقديرًا عالميًا. واصلت الشركة تطوير نماذجها، مثل بوغاتي فيرون سوبر سبورت وفيرون جراند سبورت، لتعزيز مكانتها كواحدة من قمم عالم السيارات الرياضية الفاخرة.

باختصار، تمثل بوغاتي فيرون تحفة هندسية ورمزًا للأداء الرفيع، حيث تجمع بين التقنية المتقدمة والتصميم الراقي لتحقق توازنًا مثاليًا بين القوة والفخامة.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

فئات البوغاتي فيرون

بوغاتي فيرون تأتي بعدة فئات ونماذج، كل منها يتميز بمواصفات وأداء فريد، إليك بعض الفئات الرئيسية لبوغاتي فيرون:

بوغاتي فيرون (Bugatti Veyron)

الفئة الأساسية التي جعلت بوغاتي فيرون مشهورة، وتتميز بمحرك W16 ثنائي التيربو بسعة 8 لترات، قوة 1500 حصان، تحقق سرعة قصوى تتجاوز 400 كم/س، وتصنع بعدة إصدارات مثل الفيرون كوبرا الرياضية وفيرون غراند سبورت.

بوغاتي فيرون جراند سبورت (Bugatti Veyron Grand Sport)

وهي عبارة عن إصدار قابل للتحويل، يتميز بتصميم فاخر وأداء رياضي، ويتوفر بسقف قابل للإزالة لتجربة قيادة مفتوحة ممتعة.

البوغاتي فيرون سوبر سبورت (Bugatti Veyron Super Sport)

وهي نسخة معززة من بوغاتي فيرون الأساسية، تمتلك قوة تصل إلى 1200 حصان وتحقق رقمًا قياسيًا لأسرع سيارة إنتاج على الطرق العامة في بعض الفترات.

بور سانج “Pur Sang

هي إحدى النسخ الخاصة والنادرة من البوغاتي فيرون، والتي تميزت بتصميم مميز وأداء فائق. يتميز هذا الإصدار بتفرد في التفاصيل والتصميم، مما يجعلها جوهرًا فنيًا لعشاق السيارات الرياضية الفاخرة.

تم إنتاج بور سانج في إطار برنامج بوغاتي “إينيميكس”، وهو برنامج يسعى إلى إنشاء نسخ فريدة ومخصصة للعملاء الذين يرغبون في تجربة فريدة وشخصية، تم تسمية السيارة “بور سانج” بالفعلية الفرنسية، والتي تعني “نقي” أو “بدون شوائب”، مما يعكس التزام بوغاتي بالتفرد والتميز.

تعتمد السيارة على المحرك القوي W16 ثنائي التيربو، الذي يعطيها أداءً استثنائيًا وقوة فائقة، فهي ليست فقط مجرد سيارة فارهة، بل هي قطعة فنية تجمع بين الهندسة المتقدمة والتصميم الفني، مما يجعلها تحفة نادرة ومرغوبة لدى عشاق السيارات الفاخرة والفريدة.

مواصفات وأداء بوغاتي Veyron

البوغاتي فيرون
البوغاتي فيرون

تتميز سيارة Veyron بمحرك W16 الفريد، الذي يتكون من أسطوانات تنظم بتصميم “دبليو”، ما يعادل تواجد محركين V8، يتألف كل أسطوانة في المحرك من 4 صمامات، مما يؤدي إلى وجود إجمالي 64 صمامًا، بالإضافة إلى اثنين من عمود الحدبات وأربع مصارف لكل أسطوانة.

يتغذى محرك البوغاتي فيرون والذي يعمل بسعة 8.0 لتر (7993 سي سي أو 488/ أنج مكعب)، بواسطة أربعة شواحن توربينية، ويتميز بأبعاد 86 ملم (3.4 بوصة) في 86 ملم (3.4 بوصة).

تتمثل فعالية هذه القوة في وجود نظام انتقال مزدوج ومباشر، حيث يتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر متصل بصندوق التروس اليدوي المؤلف من 7 نسب، والموجود خلف عجلة القيادة، ويتميز هذا النظام بسرعة استجابة فائقة وحساسية تبلغ أكثر من 150 مللي ثانية لتغيير السرعات.

تم تصميمه وتصنيعه بواسطة شركة ريكاردو في إنجلترا؛ حيث أنها مجهزة بناقل حركة أوتوماتيكي، ومزودة أيضًا بنظام دفع رباعي يعتمد على تقنية Haldex، وتعتمد السيارة على إطارات ميشلان خاصة تم تصميمها خصيصًا لتحمل سرعات Veyron القصوى، يُقدر وزن الفرامل عند 1,888 كجم (4,160 رطل)، مما يمنح السيارة تفوقًا في نسبة الوزن إلى القوة، حيث يبلغ معدل قوة المحرك 529 حصانًا لكل طن.

 

مزايا سيارة بوغاتي فيرون 2024

البوغاتي فيرون
البوغاتي فيرون

البوغاتي فيرون سيارة تجمع بين التصميم الراقي والتكنولوجيا المتقدمة حيث تتميز بالكثير من المزايا إليك أبرزها:

  • تم إنتاج سلسلة محدودة من “البوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس”، حيث تقتصر الدفعات على 8 نسخ فقط، وتُعرض للبيع بسعر يبلغ 1.9 مليون يورو (9.5 مليون ريال سعودي).
  • حققت السيارة إنجازًا فريدًا بتحطيم رقم قياسي جديد، حيث أصبحت رسميًا أسرع سيارة في العالم. نجح السائق الصيني “ليو أنتوني” في تحقيق هذا الإنجاز على حلبة “إيرا ليسين” الألمانية، حيث بلغت سرعتها القصوى 408.84 كم/س.
  • تستنزف السيارة كل وقودها في خزانها خلال 12 دقيقة فقط إذا تم قيادتها بأقصى سرعتها. بينما تدوم إطاراتها لمدة 15 دقيقة قبل أن تتفجر بسبب الحرارة الناتجة عن السرعة الفائقة، كما يبلغ سعر استبدال إطار واحد 15,000 دولار (56.3 ألف ريال سعودي)، ويتطلب تغييره كل 10 آلاف كيلومتر.
  • تمتلك السيارة نظام مكابح فريد، حيث تستطيع تحمل درجات حرارة تصل إلى 971 درجة مئوية، وهو رقم مذهل بالمقارنة مع مكابح السيارات التقليدية التي تتحمل نطاقًا من 500 إلى 600 درجة مئوية، كما تتميز بسرعة ضخ الوقود الثمانية مرات أكبر من السيارات التقليدية، ولضمان استمرارية أداء المحرك دون خطر الانهيار، تحيط به عشر مبردات تضمن تبريدًا فعّالًا.
  • على الرغم من أن “فيرون جراند سبورت فيتيس” تعتبر أسرع سيارة قابلة للتحويل في العالم ومُسجلة في “كتاب غينيس”، إلا أنها تحتفظ بمحركها الأصلي بسعة 8 لترات من النوع W16، يُنتج هذا المحرك ضخامة قوة تصل إلى 3000 حصان، ومع ذلك يبلغ الإنتاج الفعلي 1200 حصان فقط، حيث يُفقد الباقي بشكل حراري.
  • يستطيع محرك هذه السيارة توليد طاقة تكفي لتدفئة 100 منزل في فصل الشتاء. وللإثبات فإن السيارة قادرة على التسارع من الثبات إلى 100 كم/س في غضون 2.6 ثانية فقط، ويتطلب لها 10 ثوانٍ للتوقف تمامًا من سرعة 408 كم/س إلى الصفر، وذلك باستخدام نظام فرامل خاص تم تصنيعه من قبل الشركة المتخصصة في إنتاج مكابح الطائرات العملاقة.
  • تم تصنيع السيارة بالكامل من ألياف الكربون والتيتانيوم، المستخدمة في صناعة الطائرات، وتتميز بسقف قابل للتركيب أو الإزالة حسب الحاجة.
  • إزالة السقف الصلب تؤثر على تدفق الهواء حول السيارة، وهذا يستلزم اهتمامًا دقيقًا بتفاصيل ديناميات الهواء المحيطة بالسيارة، خاصةً عند السير بسرعات عالية. لذلك، قامت الشركة بتركيب جناح خلفي قادر على مراقبة ما إذا تم تركيب سقف السيارة أم لا، وضبط زاوية الجناح لضمان أن يتماشى مع الاتجاه النزولي للسيارة بسرعات عالية.
  • تضم السيارة ثلاثة أنظمة متنوعة للقيادة، الأول هو النظام التقليدي الذي يمكن للسيارة بفضله الوصول إلى سرعات تصل إلى 219 كم/س، أما الثاني فهو نظام التحكم الذي يقوم بتعديل نظام التعليق، حيث يمكن خفض مقدمة السيارة لتحقيق قوة سفلية أكبر أو استخدامه كنظام فرملة هوائية، ويمكن للسيارة بفضله الوصول إلى سرعات تصل إلى 375 كم/س، بينما يتطلب الوصول إلى السرعة القصوى الضغط على زر خاص على يسار مقعد السائق، مما يمنحها قوة تسارع تبلغ 402 كم/س.
  • تساهم التصميم الرائع والانسيابي لسيارة “بوغاتي فيرون جراند سبورت فيتيس” في جعل مايكل باي، المخرج، يدرجها ضمن الجزء الرابع من سلسلة “ترانسفورمرز” الشهيرة، وذلك بجوار العديد من السيارات الرياضية السريعة المعدلة.

في الختام، تتألق البوغاتي فيرون كتحفة فنية على عجلات، حيث تمزج بين الأناقة الفائقة والأداء الرياضي بشكل استثنائي. إن تواجدها في عالم السيارات يمثل تحديًا للتكنولوجيا والهندسة، حيث تجمع بين قوة محرك W16 وتصميم خارجي يبهر العيون.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى