معلومات عن السيارات

اللوحات الارشادية للمرور وعقوبات المخالفين

اللوحات الارشادية للمرور تُعد أحد أهم عناصر السلامة المرورية على الطرق؛ حيث تعمل على توجيه السائقين والمشاة وتحديد السرعة المناسبة وتحذيرهم من المخاطر المحتملة على الطرق، ونحن من خلال مقالنا هذا سنتطرق إلى كافة المعلومات الخاصة باللوحات الإرشادية فتابعونا للنهاية.

اللوحات الارشادية للمرور

بشكل عام تنقسم اللوحات الإرشادية إلى عدة أنواع؛ حيث توجد اللوحات الإرشادية الإجبارية والتحذيرية ويتم تحديد شكل ولون اللوحات وفقًا لنوعها، حيث تكون الإجبارية باللون الأزرق والأبيض والتحذيرية باللون الأصفر والأسود، أما اللوحات الإرشادية فتظهر باللون الأخضر والأبيض.

يتم تحديد موقع اللوحات الإرشادية وارتفاعها وشكلها ولونها وحجمها ومكان وضعها وفقًا لمعايير ومواصفات دقيقة، وتختلف هذه المواصفات من بلد لآخر، كذلك يجب تصميم هذه اللوحات بحيث تكون واضحة وسهلة القراءة والفهم ولا تتسبب في إيقاف الحركة المرورية.

يجب على السائقين والمشاة الالتزام باللوحات المرورية الإرشادية حيث يُعد عدم الالتزام بها مخالفة قانونية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى وقوع حوادث مرورية خطيرة.

إشارات المرور التحذيرية

تعتبر إشارات المرور التحذيرية من الإشارات الأساسية في المرور؛ حيث تهدف إلى تحذير السائقين من المخاطر المحتملة على الطريق وتحذيرهم من الأمور التي يجب الانتباه إليها، وتصنف إشارات المرور التحذيرية إلى عدة أنواع ومن بينها:

  • تحمل بعض اللوحات الارشادية للمرور إشارات التحذير من المنعطفات الخطرة حيث تتضمن هذه الإشارات صورة للمنعطف الخطر وعادة ما تكون هذه الإشارات على شكل رسمة للطريق تشبه حرف “S”.
  • إشارات التحذير من المنحدرات الخطرة وتحمل هذه الإشارات رسمة للمنحدر الخطر وعادة ما تكون على شكل رسمة للطريق تشبه حرف “V”.
  • إشارات التحذير من المطبات الصناعية وتحمل هذه الإشارات صورة للمطبات الصناعية وعادة ما تكون على شكل رسمة للطريق تشبه حرف “W”.
  • إشارات التحذير من الأعمدة والجسور والأنفاق وتحمل هذه الإشارات صورة للأعمدة والجسور والأنفاق وتحذير السائقين من المخاطر المحتملة لتلك الهياكل.
  • إشارات التحذير من المناطق الخطرة، وتحمل هذه الإشارات صورة للمخاطر المحتملة، مثل المناطق الكيميائية والمناطق الخاصة بالمواد الخطرة.
اللوحات الارشادية للمرور
اللوحات الارشادية للمرور

إشارات المرور التنظيمية

وتُعد إشارات المرور التنظيمية من الإشارات الأساسية في المرور؛ حيث تهدف إلى تنظيم حركة المرور وتوجيه السائقين وتحديد الأنشطة المسموح بها على الطريق، وتصنف إشارات المرور التنظيمية إلى عدة أنواع ومن بينها:

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
  1. إشارات التنظيم المؤقت وتشمل هذه الإشارات المؤقتة التي تستخدم في حالات الأحداث الخاصة مثل الأعمال الإنشائية أو الحوادث المرورية.
  2. إشارات التنظيم الدائم وتشمل هذه الإشارات الإشارات الدائمة التي تستخدم لتنظيم حركة المرور في الأماكن التي تحتاج إلى تنظيم مستمر مثل الأماكن السكنية أو المناطق الصناعية.
  3. إشارات التوجيه وتستخدم هذه الإشارات لتوجيه حركة المرور في الاتجاه المناسب، مثل الإشارة إلى المسارات المخصصة للإنعطاف اليمين أو اليسار أو المسارات المخصصة للمركبات الثقيلة.
  4. إشارات التحذير وتستخدم هذه الإشارات لتحذير السائقين من المخاطر المحتملة، مثل تحديد السرعة المسموح بها في المنطقة أو تحديد المسارات المغلقة.
  5. إشارات المنع وتستخدم هذه الإشارات لمنع السائقين من القيام بأنشطة معينة مثل منع التجاوز أو منع الوقوف في المنطقة المحددة.

إشارات المرور الإرشادية

تُعد إشارات المرور الإرشادية من الإشارات الأساسية في المرور؛ حيث تهدف إلى توجيه السائقين وتوفير المعلومات اللازمة عن المواقع والمسارات والخدمات المتوفرة على الطريق، وتصنف إشارات المرور الإرشادية إلى عدة أنواع، ومن بينها:

  1. إشارات الاتجاهات وتحمل هذه الإشارات أسهمًا تشير إلى الاتجاهات المختلفة وتستخدم لتوجيه السائقين عند التقاطعات والإشارات الضوئية.
  2. إشارات المواقع وتحمل هذه الإشارات معلومات عن المواقع المختلفة المتاحة على الطريق مثل المناطق السياحية والمحطات الخدمية.
  3. إشارات الخدمات وتحمل هذه الإشارات معلومات عند الخدمات المتوفرة على الطريق مثل المحطات البنزينية والمطاعم والفنادق.
  4. إشارات المعالم وتحمل هذه الإشارات معلومات عن المعالم السياحية والثقافية الموجودة في المنطقة.
  5. إشارات الأماكن السكنية والصناعية، وتحمل هذه الإشارات معلومات عن المناطق السكنية والصناعية وتوجيهات حول السرعة والمناطق الخاصة بالمركبات الثقيلة.

إشارات المرور الضوئية

تُعد إشارات المرور الضوئية من اللوحات الارشادية للمرور الأساسية؛ حيث تهدف إلى توجيه حركة المرور وتنظيمها وتحديد الأنشطة المسموح بها على الطريق، وتصنف إشارات المرور الضوئية إلى عدة أنواع وهي كما يلي:

  • الإشارة الضوئية الحمراء والتي تستخدم للتحذير من المخاطر المحتملة وتوجيه السائقين للتوقف.
  • الإشارة الضوئية الصفراء والتي تستخدم للتحذير من المخاطر المحتملة وتوجيه السائقين للانتباه وتجنب الخطر.
  • الإشارة الضوئية الخضراء وتستخدم هذه الإشارة للتوجيه على السير وتحديد الأنشطة المسموح بها على الطريق.
  • الإشارة الضوئية المتقطعة وتستخدم هذه الإشارة لتحذير السائقين من المخاطر المحتملة وتوجيههم للانتباه وتجنب الخطر.

اللوحات الإرشادية المرورية الأكثر استخداما

توجد العديد من اللوحات الإرشادية التي تستخدم في العديد من الدول حول العالم، والتي تختلف في الشكل واللون والمعنى، ولكن هناك لوحات مرورية تُعد هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا في مختلف البلدان ومنها:

  • لوحة الإشارة إلى الاتجاهات وهذه اللوحة من اللوحات الارشادية للمرور تستخدم لتوجيه السائقين إلى الطريق الصحيح، وتحتوي على الأسهم التي تشير إلى الاتجاهات اليمين واليسار والأمام والخلف.
  • لوحة السرعة المحددة: تستخدم هذه اللوحة لتحديد الحد الأقصى للسرعة المسموح بها على الطريق، وتتفاوت الحدود المسموح بها وفقًا لنوع الطريق والبلد نفسها.
  • لوحة التحذير من المنعطفات الخطرة: تستخدم هذه اللوحة للتحذير من المنعطفات الخطرة على الطريق، وتحتوي على أسهم تشير إلى اتجاه المنعطف، بالإضافة إلى علامات تحذيرية أخرى.
  • لوحة التحذير من التقاطعات: تستخدم هذه اللوحة للتحذير من المناطق التي تتقاطع فيها الطرق، وتحتوي على علامات تحذيرية وأرقام تشير إلى أسماء الطرق.
  • لوحة الممر الخاص بالمشاة: هذه اللوحة تستخدم لتحديد الممرات المخصصة للمشاة، وتحتوي على صورة لشخص يسير على الممر، بالإضافة إلى علامات تحذيرية.
  • لوحة التحذير من منطقة الأطفال: تستخدم هذه اللوحة للتحذير من المناطق التي قد يتواجد فيها الأطفال، مثل المدارس، وتحتوي على علامات تحذيرية وصور للأطفال.
اللوحات الارشادية للمرور
اللوحات الارشادية للمرور

اللوحات الإرشادية المرورية التي يجب على السائقين الالتزام بها بشكل خاص

اللوحات الإرشادية المرورية تعمل على توجيه السائقين وتحديد السرعة المناسبة وتحذيرهم من المخاطر المحتملة ولذلك يوجد العديد منها التي يجب على السائقين الالتزام بها بشكل خاص ومنها ما يلي:

  • لوحة السرعة المحددة والتي من خلالها يتم تحديد الحد الأقصى للسرعة المسموح بها على الطريق، ويجب على السائقين الالتزام بتلك السرعة وعدم تجاوزها.
  • لوحة التحذير من التقاطعات بحيث يجب على السائق التحلي بالحذر عند المرور عبر التقاطعات.
  • لوحة التحذير من المنعطفات الخطرة ويجب على السائقين الالتزام بالسرعة المحددة والتحلي بالحذر عند المرور عبر التقاطعات.
  • لوحة التحذير من منطقة الأطفال ويجب على السائقين الالتزام بالسرعة المحددة والحذر عند المرور عبر هذه المناطق.

العلامات الإرشادية المرورية الخاصة بالمناطق الصناعية

توجد العديد من اللوحات الارشادية للمرور الخاصة بالمناطق الصناعية، وتهدف هذه العلامات إلى تحديد المناطق الصناعية وتوجيه حركة المرور فيها وتحديد السرعة المسموح بها وتحذير السائقين من المخاطر المحتملة، ومن بينها ما يلي:

  • لوحة علامة المنطقة الصناعية وهي العلامة التي تحدد المنطقة الصناعية وتحدد السرعة المسموح بها وتحذر السائقين من المخاطر المحتملة.
  • لوحة الاتجاهات وتحدد هذه اللوحة الاتجاهات المسموح بها في المنطقة الصناعية، وتحديدًا الاتجاهات المخصصة للمركبات والمركبات الثقيلة.
  • لوحة المسار الخاص بالمركبات الثقيلة وتحدد هذه اللوحة المسارات المخصصة للمركبات الثقيلة وتحذر السائقين من المخاطر المحتملة.
  • لوحة التحذير من الحمولة الزائدة وتحذر هذه اللوحة السائقين من المركبات التي تحمل حمولة زائدة وتحدد المسارات المخصصة لها.
  • لوحة التحذير من المناطق الخطرة وتحذر هذه اللوحة السائقين من المناطق الصناعية الخطرة مثل المناطق الكيميائية.
  • لوحة التحذير من الأعمال الإنشائية وتحذر هذه اللوحة السائقين من الأعمال الإنشائية وتحدد المسارات المخصصة للمرور.
اللوحات الارشادية للمرور
اللوحات الارشادية للمرور

العلامات الإرشادية المرورية الخاصة بالطرق السريعة

توجد العديد من اللوحات الارشادية للمرور الخاصة بالطرق السريعة، وتهدف هذه العلامة إلى توجيه حركة المرور على الطرق السريعة وتحديد السرعة المسموح بها وتحذير السائقين من المخاطر المحتملة، ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • لوحة علامة الطريق السريع وهي العلامة التي تحدد بداية الطريق السريع وتحدد السرعة المسموح بها وتحذر السائقين من المخاطر المحتملة.
  • لوحة التحذير من المنحدرات الحادة وتحذر هذه اللوحة السائقين من المنحدرات الحادة وتحدد السرعة المسموح بها.
  • لوحة التحذير من الانحرافات الخطرة وتحذر هذه اللوحة السائقين من الانحرافات الخطرة وتحدد السرعة المسموح بها.
  • لوحة التحذير من المسارات المغلقة.
  • لوحة التحذير من الازدحام المروري وهذه اللوحة تحذر السائقين من الازدحام المروري وتحدد المسارات المتاحة.

العقوبات المفروضة على المخالفين للعلامات الإرشادية المرورية في السعودية

تفرض السلطات المرورية في المملكة العربية السعودية عقوبات على المخالفين اللوحات الارشادية للمرور وذلك حفاظًا على سلامة السائقين والمشاة وتحسين جودة الحركة المرورية، وتختلف العقوبات المفروضة وفقًا لنوع المخالفة ومن العقوبات الشائعة في السعودية ما يلي:

  • الغرامة المالية حيث يتم فرض الغرامة المالية على السائقين المخالفين للعلامات الإرشادية المرورية في السعودية وتختلف قيمة الغرامة باختلاف نوع المخالفة.
  • النقاط المرورية وهي التي يتم تسجيلها على رخصة القيادة الخاصة بالسائق، وتتراوح قيمة النقاط المرورية بين 2و 6 نقاط حسب خطورة المخالفة.
  • حجز المركبة حيث تفرض السلطات المرورية في بعض الحالات عقوبة حجز المركبة المخالفة لفترة معينة وتختلف هذه المدة وفقًا لنوع المخالفة وعدد المخالفات السابقة.
  • إيقاف الرخصة.
  • الإيقاف الإداري وهذه العقوبة تفرض على المركبة المخالفة في الحالات الخطيرة ويتم فرضها لمدة معينة.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن أوضحنا لكم كافة التفاصيل عن اللوحات الارشادية للمرور وفي الختام نتمنى أن نكون افدناكم.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى