معلومات عن السيارات

النصائح الهامة للمحافظة على السيارة

تحرص كل سيدة وفتاة عند شراء أي سلعة جديدة على الحفاظ عليها ، فما بالك إذا امتلكت سيارة ؟ بالتأكيد ستحاول العناية بها تفاديًا لتعرضها لأي أعطال أو حتى خدوش تفسد شكلها ، فضلا عن الحفاظ عليها لبيعها مرة أخرى سليمة قدر الإمكان عند إطلاق موديل جديد ترغب في شرائه ، وخلال المقال التالي تتعرفي معنا من خلال موقع دلعي سيارتك على النصائح الهامة للمحافظة على السيارة .

النصائح الهامة للمحافظة على السيارة :

من المعروف أن الدولة العربية وخاصة دول الخليج ترتفع فيها درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف ، لذا يجب الحفاظ على السيارة في الجو الحار تفاديا لأي أعطال .

  • تابعي باستمرار تزويد سيارتك بزيت المحرك فهو يعمل على خفض درجة حرارة المحرك من خلال تخفيف احتكاك الأجزاء ببعضها البعض ، حيث أن ارتفاع درجات الحرارة تزيد من سيولة الزيت ، ما يقلل من كفاءته ويعرض المحرك إلى أعطال ، لذلك احرصي دائما على اختيار الزيت ذو الكثافة واللزوجة العالية ، أو ما يوصي به وكيل سيارتك .
  • لا تنسي فحص فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري ، وشحنه عند الضرورة .
  • حتى لا تتفاجئين بعطل كامل بالسيارة ، عليكِ فحص كفاءة عمل جميع فلاتر السيارة سواء الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود ، وتغيير التالف منها .
  • في فصل الشتاء لا تتأثر السيارة كثيرا بدرجة الحرارة ولكن عليك تنظيفها والكابلات المتصلة بها بشكل منتظم في فصل الصيف .
  • من المعروف أن فرامل السيارة من أهم الأجزاء الموجودة بها فلا تتهاوني بأي مشكلة تحدث فيها حفاظا على سلامتك ، فلا تنسي فحصها بشكل دوري .
  • عليكِ مراقبة سائل التبريد في السيارة وفحصه دائمًا ، حتى تتفادى سخونة المحرك بشكل مفاجئ .
  • انتبهي من وجود طفاية الحريق في السيارة في كل مرة تقومين فيها بقيادة السيارة ، وذلك تحسبا لأي ظروف طارئة قد تواجهك .

نصائح ميكانيكية لقائدي السيارات :

  • ينصح المهندسون الميكانيكيون دائمًا بتجنب قياس ضغط الإطارات بعد السير لمسافة طويلة لأن ذلك لا يعطي نتيجة صحيحة ، بسبب ارتفاع درجة حرارة الإطارات مما يؤدى لارتفاع درجة حرارة وضغط الهواء ، مما يعطي قراءة خاطئة .
  • اجعلي السيارة في مستوى أفقي مع تجنب وجود ميل بها عند قياس مستوى زيت المحرك لتكون نتيجة القياس صحيحة ، ثم شغلي المحرك ليصل إلى درجة الحرارة العادية ، وبعد ذلك قومي بإيقاف محرك السيارة ومسح مقياس الزيت بقطعة قماش قطنية ثم ضعيه في فتحة المقياس، ويجب أن يكون الزيت يشير إلى العلامة الصحيحة بين المستوى الأعلى والمستوى الأقل، وتعتبر هذه من أهم نصائح الميكانيكية لقائدي السيارات .
  • عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأة يجب أن تتوقفي في الحال على جانب الطريق، وإيقاف المحرك ونزع المفتاح نهائيا ثم تترك السيارة لتبرد ، ثم افتحي غطاء المحرك ولاحظي أي تسريبات من الماء على أي أجزاء من المحرك، أو وجود أي خلل بوصلات قربة المياه والتأكد أيضا من عدم وجود أي عائق يغطى الردياتير ويمنع وصول الهواء إليه والاطمئنان على سلامة مراوح التبريد .
  • عندما تسمعين صوت صفارة صادر من الفرامل قومي بخطوة تمكنك من معرفة الخلل ناتج من الفرامل الأمامية أم الخلفية، من خلال السير بسرعة متوسطة ثم حرري ناقل الحركة واجذبي فرامل اليد بشكل تدريجي إذا سمعتِ الصفير فذلك يدل على أن التلف في الفرامل الخلفية وإن لم تسمعيه فذلك يدل على تلف الفرامل الأمامية .
  • إذا وجدتي لمبة البطارية مضاءة في التابلوه حتى بعد التشغيل فذلك يدل على وجود خلل في دائرة الشحن، أو أن البطارية لا تستقبل شحن أو أن الدينامو لا يعمل بصورة جيدة أو سير الدينامو متهالك وفي حاجة لتغييره .
  • قد تعتقدين أنه عند تغيير زيت المحرك وتجدين لونه نظيفا هذا يدل على أن المحرك بصورة جيدة ، ولكن هذا غير صحيح لأن الدور الأساسي لزيت المحرك هو تنقيته من الشوائب الناتجة من الاحتكاك ، ونزول الزيت بعد استهلاكه مع عدم تغير لونه فهذا يدل على أنه لم يقوم بوظيفته .

نصائح عامة لسيارة سليمة :

  • حددي مواعيد دورية لصيانة السيارة التي تمتلكينها حيث أن ذلك يسهم في الحفاظ على عمر السيارة، كما يساعد في تجنب إصلاحات أكثر تكلفة ، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامتك ، لذا تعتبر الصيانة الدورية من أهم النصائح للوقاية من أعطال السيارات.
  • نظفي السيارة من الخارج باستمرار لأن تركها دون تنظيف، يؤدي إلى تراكم المواد الكيميائية والأوساخ الضارة ويزيد من احتمال تعرض جسم السيارة للصدأ، وبالتأكيد تحب كل سيدة التنظيف من الداخل والتعطير .

وبذلك نكون قد انتهينا من ذكر بعض النصائح الهامة للمحافظة على السيارة  ، وفي النهاية يمكنك تصفح موقع دلعي سيارتك باستمرار ، حتى تحصلي على آخر الأخبار الهامة والنصائح والتوجيهات المتعلقة بالسيارة .

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى