معلومات عن السيارات

انواع تظليل السيارات واسعارها في السعودية

تتساءل دائما قائدات السيارات عن انواع تظليل السيارات واسعارها في السعودية، حيث يعتبر تظليل السيارات من الإضافات الشائعة للغاية بين أصحاب السيارات في جميع الدول، ويختلف سبب التظليل من شخص لآخر؛ حيث قد يرغب شخص في تظليل سيارته للحصول على مزيد من الخصوصية، في حين أن هناك آخر يرغب في التظليل لحماية الركاب والسيارة من أشعة الشمس الضارة، ومن خلال مقالنا هذا سنوضح كافة المعلومات الخاصة بالتظليل فإذا كنت تشعر بالشغف تجاه هذا الأمر فاستكمل معنا قراءة المقال.

فيلم تظليل النوافذ عبارة عن فيلم رقيق يمكن تثبيته في الداخل أو خارج الأسطح الزجاجية في السيارات والقوارب أيضًا تستخدم لمنازل والمباني. عادة ما تكون مصنوعًا من البولي إيثيلين تيرفثالات (PET)، وهو من عائلة البوليستر. يتم تصنيف أفلام التظليل بشكل عام حسب مكونات بنائها (مصبوغة أو غير مصبوغة، ممعدنة أو نانو سيراميك) وتستخدم أما لخصوصية أو من اجل التحكم في اشعة الشمس. ويكيبيديا

 

تظليل السيارات

العديد من السيارات تأتي بطبقة من التظليل أساسية، وعلى الرغم من ذلك فيوجد الكثير من أصحاب السيارات يريدون الحصول على تظليل السيارة من المتاجر المختصة في ذلك، ويعود ذلك للرغبة في درجة محددة من التظليل مع اختيار اللون الذي يناسب الشخص، كذلك يمكن للشخص تحديد موقع التظليل على نوافذ السيارة.

ومن ناحية أخرى فالتظليل يضفي على السيارة لمسة جمالية ويجعلها ذو مظهر متميز ويظهر ذلك بشكل واضح عند مقارنتها بالسيارات الأخرى الغير مظللة، ومن أبرز مزايا التظليل أنها تزيد من الخصوصية والأمان، فمن خلال التظليل يتم منع اللصوص من رؤية الأغراض الموجودة داخل السيارة ومن ثم سرقتها.

إضافة إلى جميع ما سبق فإن التظليل يوفر لسائق السيارة والركاب عامل الحماية من أشعة الشمس الضارة، كذلك يحافظ على تنجيد السيارة لفترة أطول، كما يساعد التظليل على الحفاظ على برودة المكيف في فصل الصيف، ويساعد أيضًا على الاحتفاظ بالحرارة داخل السيارة في فصل الشتاء لأنه يعمل كعازل للحرارة.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

التظليل يجعل قيادة السيارة أكثر أمانًا لأن أشعة الشمس تؤثر على رؤية السائق للطرق، ولذلك فنجد أن التظليل انتشر بكثرة خلال الفترة الأخيرة.

كيف تحصلين على تظليل سيارات مناسب لاحتياجاتك؟

تظليل نوافذ السيارات - دلعي سيارتك
تظليل نوافذ السيارات – دلعي سيارتك

يمكنك عزيزتي الحصول على تظليل سيارات مناسب لاحتياجاتك من خلال زيارة أحد مراكز تظليل السيارات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة والتي سوف نذكر بعضها في مقال منفصل لاحقا، كما يمكنك شراء تظليل السيارة من موقع أمازون السعودية، والاختيار من بين الأنواع المتعددة سواء الموجودة بالمملكة أو المستوردة من الخارج ثم الذهاب لأحد المتخصصين لتركيبه من خلال الضغط على هذا الزر

احصلى على تظليل سيارات من امازن السعودية بالضغط هنا

أسباب تظليل نوافذ السيارات

تتمثل أبرز أسباب تظليل نوافذ السيارات فيما يلي:

  • حماية مكونات مقصورة السيارة من التلف.
  • الحد من أثر أشعة الشمس مما يحافظ على انتباه السائق ويحميه من التشتت أثناء القيادة.
  • الحفاظ على السيارة باردة في فصل الصيف.
  • زيادة كفاءة السيارة في استخدام الطاقة.
  • زيادة عامل الخصوصية والأمان للسائق.
  • الوقاية من أشعة الشمس الضارة (الأشعة فوق البنفسجية).

انواع تظليل السيارات المسموح به في السعودية

إدارة المرور في المملكة العربية السعودية لديها لوائح خاصة وقوانين من خلالها يتم تنظيم تظليل السيارات، ولقد أعلنت إدارة المرور العامة في السعودية على مجموعة من الضوابط في هذا الصدد تتمثل في النقاط التالية:

  1. التظليل الأمامي والخلفي للزجاج الجانبي يجب أن يكون من النوع الشفاف، والذي يسمح برؤية ما داخل السيارة، ويجب ألا تتجاوز نسبة التظليل 30%.
  2. ألا يكون التظليل على هيئة مرآة تعكس الصورة، ويجب أيضًا ألا يحمل أي نقوش أو زخارف تعمل على الحد من معدل الشفافية.
  3. يجب ألا يتسبب تظليل السيارة في التقليل من رؤية السائق أو حجب رؤيته.
  4. في الحالات المرضية فقط يمكن تجاوز النسبة المحددة من التظليل، ولكن في هذه الحالة يجب تقديم تقرير طبي بذلك.
  5. اللوائح المرورية في المملكة العربية السعودية تمنع بعض أنواع السيارات من استخدام التظليل وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:
  • سيارات التاكسي.
  • سيارات التأجير اليومية.
  • السيارات ذات الباب الواحد (الرياضية).
  • سيارات نقل السلع والبضائع.
  • اتوبيسات النقل الموجودة في المدن.

مخالفة تظليل السيارات

في حال مخالفة القوانين المرورية، ووفقًا لجدول المخالفات المرورية المعلن عنه من إدارة المرور السعودية، فإن تظليل زجاج السيارة دون مراعاة الضوابط والشروط الموضوعة من خلال إدارة المرور، يُعد مخالفة مرورها يتم بموجبها دفع غرامة مالية تتراوح قيمتها بين 500 و900 ريال سعودي.

انواع تظليل السيارات المختلفة

يتوفر من تظليل السيارات 5 أنواع وهم:

  1. المصبوغ (Dyed)

وهذا النوع يتكون من مجموعة من الطبقات المصبوغة والتي تعمل على امتصاص أشعة الشمس خلال محاولتها النفاذ من نوافذ السيارة، ويمكن للسائق ضبط درجة التظليل وفقًا لمستوى الظل الذي يحبذه، وهذا النوع من التظليل يُعد من أكثر الأنواع استخدامًا ويتميز بأسعاره المناسبة والمعقولة.

أما عن سلبيات هذا النوع فتتمثل في عدم توفيره للقدر الكافي من الحماية من أشعة الشمس الفوق البنفسجية، كذلك فاعلتيه تقل مع مرور الوقت ويتغير لونه مع التعرض باستمرار لأشعة الشمس والوقوف بشكل متكرر تحتها.

  1. المعدني (Metalized)

وهي مكونة من جزئيات دقيقة معدنية، وتستخدم بهدف إبعاد أشعة الشمس عن السيارة بدلاً من امتصاصها، ويتميز هذا النوع كونه أكثر فاعلية في هذا الأمر عن النوع المصبوغ، كذلك يتميز التظليل المعدني كونه مقابل للخدش مما يضفي المزيد من القوة إلى نوافذ السيارة ويجعلها أقل عرضة للخدش أو الكسر عند التعرض لحادث أو تصادم، كما أن الجزيئات المعدنية تضفي على النوافذ مظهر لامع براق.

أما الجانب السلبي لهذا النوع فيتمثل في أن الجزيئات المعدنية قد تتداخل مع الجي بي اس أو إشارات الراديو، مما يجعله مصدر بسيط للإزعاج.

  1. الهجين (Hybrid)

هذا النوع عبارة عن مزيد من النوع المصبوغ والمعدني، ويتميز كونه يجمع بين مزايا النوعين، فيوفر للسائق الخصوصية المميزة للتظليل المصبوغ، والقوة المضافة من التظليل المعدني، ومن أبرز مزايا التظليل الهجين أنه لا يتأثر بسرعة ولا يتلاشى ومقاوم للخدش أكثر من التظليل المصبوغ.

  1. الكربون

تظليل الكربون يتكون من جزيئات ألياف الكربون التي تتميز بأنها لا تتأثر بمرور الوقت ولا تتلاشى، وهو أكثر فاعلية من النوع المعدني والمصبوغ في منع نفاذ أشعة الشمس الضارة إلى السيارة، كذلك يتميز هذا النوع بأنه ذو لمسة غير لامعة، وهذا الأمر يفضله الكثير من الأشخاص لمظهره الجميل، كذلك يتميز تظليل الكربون بخصائص عزل بالغة القوة، ويعمل على التقليل من أشعة الشمس التي تتسبب في رفع درجة حرارة السيارة من الداخل، ويعيب هذا النوع أنه باهظ الثمن، ولكن متانته وطول عمره الافتراضي يعوض الأموال الإضافية التي سيتم دفعها.

  1. النانو سيراميك

هذا النوع يعتمد على جزيئات السيراميك الدقيقة (نانو سيراميك) غير الموصلة، ويتميز هذا النوع كونه الأكثر فاعلية على الإطلاق ويعمل على حجب الأشعة الفوق بنفسجية تمامًا وبشكل شديد الفاعلية، وذلك دون التأثير على إشارات الراديو أو الهاتف، ويعمل على تخفيض حرارة الشمس بنسبة تصل إلى 99% مما يضمن الحفاظ على تنجيد السيارة، وبسبب تلك المزايا فهو الأغلى ثمنًا.

أسعار تظليل السيارات في المملكة العربية السعودية

أسعار تظليل السيارات - دلعي سيارتك
أسعار تظليل السيارات – دلعي سيارتك

كما أشرنا سابقًا فإن سعر تظليل السيارات يختلف باختلاف النوع المستخدم، فتظليل السيراميك هو الأغلى من حيث التكلفة، ويليه الكربون، ثم الهجين، ثم المعدني، والأرخص ثمنًا هو التظليل المصبوغ، وعمومًا فإن أسعار التظليل تبدأ من 500 ريال سعودي وتصل حتى 2500 ريال سعودي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بتوضيح كافة المعلومات المتعلقة بتظليل السيارات، مع ذكر انواع تظليل السيارات، والضوابط المرورية التي يفرضها قانون المرور السعودي، وذكر أسعار التظليل في السعودية، وفي الختام نتمنى أن نكون افدناكم.

الأسئلة الشائعة حول تظليل السيارات

  1. كم سعر تظليل السيارة؟

يتراوح سعر تظليل السيارات بين 500 إلى 2500 ريال حسب النوع.

  1. هل مسموح تظليل السيارة كامل؟

تظليل السيارة يقتصر على النوافذ والزجاج الجانبية في المقاعد الخلفية فقط، وممنوع تظليل الجهات الأمامية من السيارة، سواء النافذة الخاصة بمقعد السائق أو النافذة الخاصة بالراكب الأمامي.

  1. كيف اعرف التظليل الأصلي؟

التظليل الأصلي له معامل TSER، وكلما زاد رقم هذا المعامل كلما كان التظليل ذو عزل حرار ممتاز.

  1. ما الفرق بين التظليل والعازل الحراري؟

يعمل العازل الحراري على توضيح الرؤية بشكلها الطبيعي خلال القيادة، ولكن الطبقة المظللة قد تعيق السائق في الرؤية بوضوح، مما قد يعرض السيارة بأكملها إلى حوادث الطريق الخطرة، أما العازل الحراري يعمل على تقليل نسبة الحرارة والوهج بداخل السيارة، عند السير بها نهارًا.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى