معلومات عن السيارات

شروط إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك

لاشك أن إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك أمر طال انتظاره، حيث يهتم جميع المصريين العاملين بالخارج، بأمر استيراد سيارة معفاة من الجمارك والضرائب والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى أضعاف قيمة السيارة، مما يكبد المصريين بالخارج الكثير من الأموال في سبيل استيراد سياراتهم الخاصة إلى ارض الوطن وذلك بعد انتهاء معاناة الغربة.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك

سيارات المصريين المغتربين
سيارات المصريين المغتربين
منذ بداية إنشاء وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج فقد بذلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السابقة مجهودا كبيرا مع مسؤولي وزارة الداخلية ووزارة المالية وأيضا وزارة الخارجية في حل مشكلة إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.
إلا أن جميع محاولاتها باءت بالفشل على الرغم من أن هذا الملف كان من أهم الملفات في أجندة وزارة الهجرة حيث يعتبر المطلب الرئيسي لجميع المصريين العاملين بالخارج والذين يتراوح عددهم بين 10 مليون إلى 14 مليون مصري حسب تصريحات وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.
حتى تم تعيين السفيرة سها جندي وزيرة للهجرة وشئون المصريين بالخارج خلفا للسفيرة نبيلة مكرم، في تعديل وزاري شمل 13 حقيبة وزارية في الحكومة المصرية في وقت لاحق من عام 2022، واستمر معها مطلب المصريين بالخارج لتستكمل هذه المحاولات التي كادت أن تبوء بالفشل أيضا، إلا أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر جراء الأوضاع العالمية وحاجتها الماسة إلى العملات الأجنبية جعلت الإدارة المصرية تفكر في الاستفادة من هذا المطلب كمصدر للعملة الأجنبية حتى وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار يقضي بإعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك.

شروط إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك

سيارات المصريين بالخارج
سيارات المصريين بالخارج

وافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي على مشروع قانون بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين في الخارج والذي يختص بإعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك وإحالته إلى مجلس النواب لمناقشته والتصديق عليه، ويحتوي مشروع القانون على بعض الشروط والضوابط لهذا الأمر وهي كالتالي:

  • وجود إقامة نظامية سارية في الخارج.
  • أن يبلغ المواطن 16 سنة ميلادية كاملة على الأقل.
  • أن يكون لدى المواطن حساب بنكي في الخارج مضى على فتحه ثلاثة أشهر على الأقل.
  • استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي.
  • يُشترط في السيارة التي يتم استيرادها من غير المالك الأول، ألا يزيد عمرها في تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، على ثلاث سنوات من سنة الصنع.
  • سداد مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية بنسبة 100% من قيمة جميع الضرائب والرسوم، التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، لا يستحق عنه عائد يحول من الخارج لصالح وزارة المالية.
  • تحويل المبلغ خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي للقانون.
  • يتم استرداد المبلغ النقدي الذي تم تحويله لصالح وزارة المالية بعد مرور خمس سنوات من تاريخ السداد، بذات القيمة بالمقابل المحلي للعملة الأجنبية المسدد بها بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

عيوب قانون إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك

يعد أهم عيوب هذا القانون أنه يعتبر مؤقتا، حيث نص مشروع القانون على تحويل المبلغ خلال مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ العمل بالقرار التنفيذي للقانون، مما يجعل هذا القانون هو العدم وسواء ومع ذلك فإن مناقشات مجلس النواب تعتبر هي الأمل الأخير في تعديل هذه المادة المجحفة التي تعيدنا إلى نقطة الصفر مرة أخرى بحسب آراء المصريين المغتربين بالخارج على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة صفحة وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وبذلك نكون قد انتهينا في موقع دلعي سيارتك من تغطية لجميع جوانب مشروع قانون إعفاء سيارات المصريين المغتربين من الجمارك، الذي طال انتظاره من المصريين العاملين بالخارج.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى