معلومات عن السيارات

طرق الاعتراض على المخالفات المرورية بالسعودية

يتساءل الكثير عن طرق الاعتراض على المخالفات المرورية في مرور السعودية ، حيث قد وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة من القوانين والأحكام التي تمنح المواطن السعودي حق الاعتراض على المخالفات التي لا يقتنع باستحقاقه لها. 

ولكن يجهل الكثير منهم عن الكيفية التي تمكنهم من تقديم تلك الاعتراضات، ونقوم في موقع دلعي سيارتك بتوضيح أنه توجد طريقتان مختلفتان لتقديم الاعتراض في المملكة. 

وتتمثل الطريقة الأولى على الذهاب إلى مديريات المرور المتواجدة داخل جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، بينما توجد طريقة أخرى وهي تقديم الاعتراض بشكل إلكتروني من خلال الدخول على موقع أبشر، وتعد الطريقة الثانية هي الأكثر سهولة وسرعة في طرق الاعتراض على المخالفات المرورية، وفيما يلي نعرض كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر. 

كيف اعترض على مخالفة مرورية

المخالفات المرورية
المخالفات المرورية

كيف اعترض على مخالفة مرورية سؤال محير للجميع سوف نجيب عنه في السطور القادمة حيث يستطيع استخدام طرق الاعتراض على المخالفات المرورية كل شخص يقيم داخل أراضي المملكة العربية السعودية سواء كان من مواطنيها أو كان مقيم فيها فقط ، مما يدل على العدالة المرورية التي تحاول الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية تطبيقها داخل السعودية. 

قد حرصت إدارة المرور في المملكة على منح كل شخص حق تقديم كافة اعتراضاته على المخالفات المرورية التي قد يتعرض لها دون تحديد قائمة محددة بالمخالفات المرورية التي يتم إتاحتها له فقط ، مما يفتح الباب أمام كل شخص معترض على مخالفة مرورية معينة أن يقوم بتقديم اعتراضاته طالما كانت مستوفية الشروط التي تضعها إدارة المملكة العربية السعودية.

شروط الاعتراض على المخالفات في مرور السعودية 

قد قام مرور السعودية بوضع مجموعة من الشروط التي تتطلب المملكة توفرها من أجل استخدام طرق الاعتراض على المخالفات المرورية،  وهذه هي الشروط المطلوب توفرها:

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
  • يجب أن يمتلك من يرغب في الاعتراض على مخالفة مرورية تخصه حساب مفعل خاص به في البوابة الخاصة بوزارة الداخلية. 
  • يجب أن لا تتعدى فترة تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية ثلاثين يوم من الوقت الذي تم صدور المخالفة المرورية فيه. 
  • يستطيع نظام ساهر فقط أن يقوم بالنظر إلى الاعتراض على المخالفة المرورية الذي قد تم تقديمه.
  •  يتطلب تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية بالسعودية دفع رسوم محددة يجب أن يقوم المتقدم بسدادها حتى يتم النظر إلى طلب اعتراضه. 
  • يمتلك كل شخص يرغب في تقديم اعتراض على مخالفة مرورية معينة فرصة واحدة فقط من أجل الاعتراض عليها، حيث لا يستطيع الاعتراض على نفس المخالفة أكثر من مرة فقط. 
  • يتمكن أي شخص يرغب في تقديم الاعتراض حق تقديم أي عدد من الاعتراضات على المخالفات المرورية ، لكن في حال كان عدد الاعتراضات المرفوضة من قبله تجاوزت خمس اعتراضات  خلال مدة سنة فلا يمكنه تقديم أكثر من ذلك. 

ما هي طرق الاعتراض على المخالفات المرورية؟ 

كما قد ذكرنا من قبل أن طرق الاعتراض على المخالفات المرورية تنقسم إلى طريقين :

  • الطريقة الأولى هي الذهاب إلى أحد دوائر المرور التي تعد قريبة إلى مسكن المتقدم بالاعتراض، وهناك سوف يقوم بتقديم طلب اعتراض كتابي عن تلك المخالفة . 
  • الطريقة الثانية هي الولوج إلى الموقع الإلكتروني أبشر ليتم الاعتراض على المخالفات المرورية عن بعد. 

كيفية تقديم الاعتراضات المرصودة بنظام ساهر

كي يستطيع الراغب في تقديم اعتراض ورقي على مخالفة مرورية أن يتقدم بطلب الاعتراض، ويقوم نظام ساهر بدوره برصد ذلك الاعتراض، سوف يتوجب عليه القيام بأحد من الخطوات الآتية :

  • يستطيع المتقدم أن يقوم بالاتصال على أي رقم من الأرقام التالية: 00966114419688/ 9202040.
  • يمكنه أن يقوم باستخدام الرمز البريدي 11144 من أجل تقديم الاعتراض. 
  • وتوجد طريقة أخرى للاعتراض على المخالفات المرورية ألا وهي البريد الإلكتروني info@moi.gov.sa

كيفية تقديم الشركات اعتراض على مخالفة مرورية

يُتاح إلى الشركات أن تقوم باستخدام أحد طرق الاعتراض على المخالفات المرورية الخاصة بالمركبات من خلال استخدام الموقع الإلكتروني أبشر الخاص بوزارة الداخلية، ونوضح كيفية الاعتراض من خلال النقاط التالية :

  • يتم تسجيل الدخول بشكل إلكتروني على البوابة الخاصة بالخدمات الإلكترونية لموقع وزارة الداخلية وذلك عن طريق استخدام البطاقة الذكية. 
  • يتم التوجه إلى القائمة التي تخص فئة الشركات. 
  • يجب أن يتم النقر أيقونة الخدمات المرورية التي تظهر في القائمة، ومن ثم يتم اختيار الخدمة الخاصة بالاعتراض على المخالفة المرورية. 
  • يجب أن يتم تحديد الطريقة المستخدمة من أجل الاستعلام عن طريق الصفحة الخاصة بالاستعلام عن المخالفات المرورية. 
  • يجب أن يتم تعيين الاختيار الخاص بمخالفات جميع المركبات في حال الرغبة في الاستعلام عن المخالفات الخاصة بكافة المركبات. 
  • وفي حال الرغبة في الاستعلام عن المخالفات المرورية التي تخص مركبة معينة، يتم اختيار خانة مخالفات مركبة محددة، بالإضافة إلى وجوب كتابة نوع المركبة ورقم لوحتها أيضًا. 
  • إذا تواجدت مخالفة مرورية بعينها يوجد رغبة في الاعتراض عليها، يجب أن يتم تحديد الخانة الخاصة بالاختيار الموجودة أمام صف المخالفة ، ومن ثم النقر على أيقونة “التالي” ، وإذا تم رفض الاعتراض على تلك المخالفة المرورية يمكن للمتقدم معرفة سبب الرفض من خلال الخانة الخاصة بحالة الاعتراض. 
  • وتوجد في صفحة تسجيل الاعتراض مربع مدون عليه سبب الاعتراض يتم من خلال إدخال السبب. 

في النهاية قد استطعنا أن نوضح أهم النقاط الهامة التي تتعلق  بجميع طرق الاعتراض على المخالفات المرورية بالسعودية لكي نسهل عليكم قراءنا الأعزاء مشقة البحث.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى