معلومات عن السيارات

كيفية شراء سيارات مستعملة

سيارات مستعملة للبيع

قد تضطر معظم السيدات لشراء سيارات مستعملة لقضاء الكثير من الأمور الحياتية نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بالسيارات الجديدة نظراً لعدم القدرة على تحمل الثمن العالي لشراء سيارة حديثة، وتواجه كل سيدة مشكلة في كيفية اختيار السيارة المستعملة ومن خلال المقال التالي نوضح كيفية شراء سيارات مستعملة والعمل على تفادي السلبيات أو الخطوات التي يجب اتباعها لشراء سيارة مستعملة والتأكد أن تلك السيارة مناسبة للسعر المعروض .

كيفية شراء سيارات مستعملة من السوق :

عندما تحتاجين عزيزتي إلى شراء سيارة مستعملة يجب حينها أن تعلمي كيفية شراء سيارة مستعملة من السوق والخطوات المتبعة لشراء السيارة وتفادي الأخطاء والسلبيات التي يقع فيها معظم من يتجهون إلى شراء سيارة مستعملة حيث أن السيارات المستعملة توجد بها أحياناً عيوب كثيرة ولكن للأسف يتم إخفاء تلك العيوب من قبل التجار ويقع في الفخ من لا يعلم ما هي الخطوات التي يجب إتباعها لكيفية شراء سيارات مستعملة .

الخطوات المتبعة لشراء سيارة مستعملة بشكل آمن وفعال :

  • البدء بالنظر إلى جسم السيارة الخارجي والجوانب أيضاً ويجب الالتفات للسقف للتأكد من السيارة الجسم الخارجي لها يتواجد في حالة سليمة .
  • فحص الأبواب الخاصة بالسيارة وبدء النظر بدقة جيدة إلى القوائم الخاصة بالسيارة والأعتاب من داخل السيارة والدابر الخاص بالباب الخلفي يجب النظر لكل تلك الأشياء بدقة للتأكد من أنهم في حالة جيدة وسليمة لتفادي وجود أي أخطاء بهم مثل ( الصدمات أو اللحام أو الصدأ الذي يعمل على تآكل الصاج أو أن تكون القوائم أو السيارة من الداخل تم رشها مسبقاً )  .
  • فتح الكبوت ( الغطاء الأمامي ) الخاص بالسيارة وبدء النظر بدقة، والتأكد من سلامة الشاسية والتدقيق في النظر في الوجه الأمامي والخلفي للسيارة، والتأكد من أنهم بحاله سليمة وجيدة حيث أن كشف أي عيوب للسيارة من الداخل يعمل على خفض سعر السيارة مبالغ كثيرة .
  • العمل على فتح غطاء الشنطة الخاص بالسيارة وإخلاء الشنطة من كل ما بداخلها للتمكن من النظر بتمعن إلى الشنطة من الداخل والتأكد من عدم وجود أي عيوب داخلية بالشنطة مثل الصدمات أو الصدأ .
  • يجب الذهاب بالسيارة إلى مراكز الصيانة الفنية المتخصصة التي لديها خبرة واسعة وجيدة في الكشف على عيوب السيارات باستخدام الأجهزة الحديثة للتأكد من العيوب المتواجدة بالسيارة وذكرها لعدم وقوع المشتري في الغش التجاري .
  • العمل على فحص صالون السيارة والتأكد من سلامة الفرش وعدم وجود توالف من الداخل مثل التابلو وفرش الأبواب .
  • التأكد من أن رخصة السيارة المتواجدة خاصة بالمالك والابتعاد عن الرخصة التي يتواجد فيها توكيلات، ويفضل أن يكون عداد السيارة المرغوب شرائها أقل من 50 ألف كيلو متر، عدم شراء سيارة الرخصة الخاصة بها ليست سارية أو تالفة .

أهم الأسئلة عند شراء سيارات مستعملة :

 وعند الإقدام على شراء سيارات مستعملة يجب أن تتواجد بعض الأسئلة الهامة للتأكد من سلامة السيارة لذلك سنذكر أهم الأسئلة عند شراء سيارة مستعملة .

مقالات ذات صلة

 ما هو نوع السيارة التي تريدين شراؤها ؟

 حيث يجب عند شراء سيارة أن تكون تلك السيارة متناسبة مع احتياجاتك المطلوبة مثال على ذلك هو حجم السيارة هل تريديها عائلية أم رياضية صغيرة بعض الشيء أو تحتاجين سيارة مثلا ذات دفع رباعي لطرق غيرممهدة. 

ما هو سعر السيارة المراد شراؤها ؟

حيث أن تحديد السعر للسيارة هو من الأولويات الهامة لشراء السيارة، ويمكن معرفة السعر من خلال التصفح في المواقع المتواجدة على الإنترنت الخاصة بالسيارات المستعملة والتأكد من السعر الحقيقي، ومراجعة المعلومات الخاصة بالسيارة مثل الموديل الخاص بالسيارة. 

ما هي الجهة المنوطة والمختصة بشراء السيارة ؟

يفضل كثير من الأشخاص عند القيام بشراء سيارة مستعملة بالتوجه نحو أصحاب المعارض حت يكون للمشتري فرصة استرجاع السيارة مرة أخرى في حال ظهور عيوب في السيارة وآخرون يفضلون الشراء مباشرة من صاحب تلك السيارة للعمل على خفض أكبر مبلغ ممكن شراء السيارة .

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

هل توجد إمكانية تجربة قيادة السيارة لفترة وجيزة ؟

يعمل بعض بائعي السيارات المستعملة على تقديم ميزة للمشترى وهى قيادة  السيارة لفترة للتجربة، ولكن تلك الفترة قد تكون ليست كافية لكشف العيوب المتواجدة بالسيارة بالكامل لذلك يجب العمل على كشف العيوب في تلك الفترة بقدر الإمكان .

هل حصلت على السجل التاريخي الخاص بالسيارة ؟

يجب على المشتري أن يطلب من بائع السيارة السجل التاريخي الخاص بالسيارة الذي يحتوى على الإصلاحات والصيانة الدورية الخاصة بها . 

هل تم التأكد من سلامة المستندات الخاصة بالسيارة ؟

قبل إتمام المشتري لعملية الشراء يجب حينها التأكد من صحة الأوراق ومستندات الملكية الخاصة بمالك السيارة وهل يجوز لمالك السيارة إمكانية بيعها أم لا .

نصائح بعد شراء سيارات مستعملة :

عند شراء سيارة مستعملة يجب القيام ببعض الخطوات للتأكد من سلامتك وسلامة السيارة التي قمت بشرائها وسوف نعرض الآن بعض النصائح المقترحة بعد شراء سيارات مستعملة :

  • يجب فحص زيت المحرك الخاص بالسيارة فإن كان لا يتواجد به أي متغيرات يتم العمل على تغييره هو والفلتر أما إذا نتجت عنه رائحة يفضل حينها العمل على غسل الموتور من الداخل قبل تغيير الزيت والفلتر .
  • العمل على الكشف على الزيت الخاص بالجير وزيادته إذا كان ناقصاً أو تغييره إذا ظهرت له رائحة في حالة إذا كان الفتيس المتواجد بالسيارة اوتوماتيك يجب العمل حينها على تغيير الزيت والفلتر، والكشف على زيت الباور وتغيير زيت الفرامل إذا كان متواجد بالسيارة أكثر من ثلاث سنوات .
  • تغيير مياه التبريد الخاصة بالسيارة ( الردياتير ) وفحص الشاسيه الخاص بالسيارة والتأكد من جودته وضبط الزوايا الخاصة بالعجل.

تعد تلك النصائح هي أهم النصائح التي يجب القيام بها بعد شراء سيارة مستعملة .

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارات مستعملة :

  • عند شراء سيارة مستعملة يجب الانتباه إلى الأوراق المطلوبة لشراء السيارة المستعملة :
  • يتم كتابة عقد ابتدائي بين الطرفين المشتري والبائع .
  • وجود إثبات الشخصية لدى الطرفين لأخذ المعلومات الكاملة اللازمة لتحرير عقد البيع .
  • وجود استمارة السيارة ويجب أن تكون سارية للتأكد من ملكية البائع لتلك السيارة .
  • يتم كتابة البيانات الخاصة بالسيارة الموجودة باستمارة السيارة في العقد وكتابة المبلغ الخاص بالسيارة في العقد كاملا مع مراعاة إذا تم دفع مقدم وتقسيط باقي المبلغ .
  • توثيق وإثبات صحة العقد في الشهر العقاري لذلك يجب التأكد أولا من الأوراق المطلوبة لشراء السيارة المستعملة والعمل على إثبات صحتها .

فحص محرك السيارة المستعملة :

يتم فحص جودة وكفاءة الموتور الخاص بالسيارة من خلال فحص محرك السيارة المستعملة في مركز الصيانة المتخصص بالعمل على فحص محركات السيارة ويجب أن يكون هذا المركز لديه خبرة واسعة في هذا المجال وذو شهرة كبيرة وتقدم خدمة فحص محرك السيارة المستعملة

عيوب السيارة المستعملة :

توجد مميزات وعيوب في جميع السيارات لكن خاصة على صعيد الشراء للسيارات المستعملة توجد عيوب في السيارة المستعملة حيث من الممكن أن يقع مشترى السيارة في سيارة يتواجد بها عيوب من قبل بائعها كمثل أن المحرك ليس بالكفاءة اللازمة لاستخدامها أو أن السيارة تعرضت لحادثة مما نتج عنها عيوب مؤثرة .

يوجد في أغلب السيارات المستعملة عيوب ربما تكون ظاهرة للمشتري أو مخفية لا يفصح البائع عنها حتى يتخلص من هذا العيب ببيع السيارة، ويجب في هذه الحالة عزيزتي ان تتبعي كل ما سبق من تعليمات شراء السيارة وكيفية الفحص حتى لا تقعين في مشكلة شراء سيارات مستعملة غير مؤهلة لقيادتها .

زر الذهاب إلى الأعلى