معلومات عن السيارات

كيف تساعد مرايا السيارة في قيادة آمنة للسيدات

فوائد المرايا عند قيادة السيارة

إن الهدف من المرايا المتواجدة بالسيارة هي التمتع بقيادة آمنه ومستقرة، لما تحتل به مرايا السيارة المركز الأول بل المركز الأساسي للقيادة الآمنة لاستخداماتها الكثيرة والمتعددة أثناء قيادة المرأة للسيارة.

فكل مرآة متواجدة بالسيارة لها وظيفة معينة ومحددة تساعد قائدة السيارة في كشف أمر ما أثناء قيادة السيارة، تجنبا لمخاطر الحوادث والحفاظ على حياتها وحياة الآخرين، وحرصا من موقع دلعي سيارتك على سلامتك عزيزتي المرأة فسوف تتعرفين معنا في هذا الموضوع على كيف تساعد مرايا السيارة في قيادة آمنة للسيدات .

استخدامات مرايا السيارة في القيادة :

المرايا المتواجدة بالسيارة وظيفتها الأساسية هي تكمن في كشف قائدة السيارة للطريق والسيارات المتواجدة من حوله والنقاط العمياء المتواجدة بجانب السيارة التي يصعب على قائدة السيارة التمكن من رؤيتها بطريقة سليمة وواضحة، ويتمثل تعريف النقط العمياء في أنها المساحات المتواجدة بجانب السيارة ويصعب على قائدة السيارة رؤيتها إلا بالالتفات والنظر خارج السيارة .

وتم الكشف من قبل الخبراء عن موضع تلك النقاط بالنسبة للسيارة، وتتمثل في زاويتان الزاوية المتواجدة من ناحية اليمين عند درجة 225 والزاوية المتواجدة من ناحية اليسار عند درجة 45- أو درجة +315، حتى يتمكن قائدة السيارة بالسير والحصول على قيادة آمنه لتجنب مخاطر الحوادث .

يتم استخدام المرايا الجانبية للسيارة من قبل قائدة السيارة عندما تقوم بالعمل على اصطفاف السيارة في أماكن الوقوف، فمن هنا نعلم أن كل مرآة في السيارة مخصصة للقيام بوظيفة محددة، حيث تواجد ثلاث مرايا في السيارة أمر هام جدا يجب الانتباه له، ويجب علينا أن نعلم وظيفة كل مرآة منهم حتى نتمكن من الاستخدام الآمن والجيد.

تركيب المرايا الجانبية ووظائفها

تركيب المرايا الجانبية للسيارة ليس ديكور أو جزء من كماليات السيارة، لكن وظيفتها أساسية ومحددة، وتتمثل تلك الوظيفة في استخدام قائدة السيارة للمرآة الجانبية للكشف عن الطريق والسيارات المتواجدة بجانب السيارة ومدى درجة قرب هذه السيارات من السيارة التي يقوم بقيادتها، حتى تتمكن قائدة السيارة من الانحراف يميناً أو يساراً دون إلحاق أي أذى أو أية أضرار لهذه السيارات أو للسيارة التي تقوم بقيادتها.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

أيضاً من استخدامات المرايا الجانبية هو استعانة قائدة السيارة بها عندما تقرر القيام بالتوقف بالسيارة والعمل على اصطفافها في الجراج الخاص بها، وتوجد مرآتان جانبية في السيارة وسوف نعرض وظيفة كل منهما.

وظيفة مرآة السيارة اليسرى وضبطها

مرآة السيارة - دلعي سيارتك
مرآة السيارة – دلعي سيارتك

تكمن وظيفة هذه المرآة في رؤية قائدة السيارة للسيارات التي تقوم بالمرور من يسارها حتى تقوم بتفاديها، وتصبح عملية مرور تلك السيارات عملية آمنة، وخصوصا في حالة الاتجاه إلى المسار الأيسر وحينها تتجنب قائدة السيارة مخاطر الاصطدام لها والسيارات التي تمر بجانبها .

كيفية القيام بضبط مرآة السيارة اليسرى

لكى تتمتع قائدة السيارة بالرؤية المثالية من خلال المرآة المتواجدة يسار عجلة القيادة يجب القيام بتلك الخطوات لتجنب حوادث الاصطدام ومخاطرها .

  1. يتم القيام بالجلوس في وضعية القيادة .
  2. القيام بميل الرأس ناحية النافذة المتواجدة باليسار إلى أن تلمس الرأس النافذة .
  3. من خلال هذا الوضع قم بالبدء في عملية ضبط المرآة بحيث تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة .
  4. عندما تقوم بالرجوع لوضعية القيادة سوف ترى الطريق من خلفك بوضوح .

ملاحظة : تختلف طريقة ضبط المرايا من سيارة لأخرى، لما يتواجد في بعض السيارات من أزرار إلكترونية، فمن خلال القيام بالضغط عليها يتمكن السائق من ضبط المرآة، أيضا في بعض من السيارات الأخرى الزر المسئول عن ضبط المرآة يتم استخدامه يدويا .

وظيفة مرآة السيارة اليمنى وضبطها

مرآة السيارة اليمنى - دلعي سيارتك
مرآة السيارة اليمنى – دلعي سيارتك

تتمثل وظيفة استخدام مرآة السيارة اليمنى في الاستخدام الآتي، حيث تتمكن قائدة السيارة من رؤية السيارات التي تمر بجانبها من جهة اليمين، وخصوصا في حالة الاتجاه إلى المسار الأيمن، أيضا عند القيام بالاصطفاف بالسيارة تتوجه بالنظر من خلالها حتى تتمكن قائدة السيارة من اصطفاف السيارة التي تقوم بقيادتها، وتقوم بوضع الاصطفاف الصحيح والمناسب للسيارة .

كيفية القيام بضبط مرآة السيارة اليمنى

يجب القيام بضبط مرآة السيارة اليمنى حتى تكتمل الرؤية الكاملة للطريق ولجميع السيارات المتواجدة بالطريق عند قيام السائق بالسير في منتصف الطريق، وتكمن الأهمية هنا في أن يتم تفادى جميع الصدمات وزيادة فرصة التقليل من الحوادث وتجنب مخاطرها، وحتى نتمكن من القيام بضبط مرآة السيارة اليمنى يجب أن نتبع تلك الخطوات :

  1. يتم الجلوس في وضعية القيادة الصحيحة .
  2. القيام بميل الرأس ناحية النافذة المتواجدة باليمين إلى أن تلمس الرأس النافذة .
  3. من خلال هذا الوضع قم بالبدء في عملية ضبط المرآة بحيث تتمكن من رؤية الركن الخلفي للسيارة .
  4. عندما تقوم بالرجوع لوضعية القيادة سوف ترى الطريق من خلفك بوضوح وترى جميع السيارات الملاصقة لك و لسيارتك .

مرآة السيارة الخلفية

مرآة السيارة الخلفية - دلعي سيارتك
مرآة السيارة الخلفية – دلعي سيارتك

وظيفة مرآة السيارة الخلفية

وظيفة مرآة السيارة الخلفية هي تمكن قائدة السيارة من الرؤية الواضحة للطريق والسيارات القادمة من الخلف، لتتمكن من الانحراف بالسيارة يمينا أو يسارا أو عندما تقرر التوقف بالسيارة، دون إلحاق أي ضرر أو أذى  للسيارات المتواجدة من حولها، وتجنبا للتعرض للحوادث .

فهي ذات أهمية كبيرة لدى قائدة السيارة ولا تقل أهمية عن المرايا الجانبية المتواجدة بالسيارة، مما أدى إلى سعي الكثير من الشركات إلى وضع كاميرا للرؤية الخلفية وتظهر الرؤية للسائق من خلال شاشة صغيرة متواجدة أمام قائدة السيارة، ولكى تكون المرآة الخلفية للسيارة في وضعها المناسب، يجب أن تكون رؤية الزجاج الخلفي للسيارة من خلالها كاملا، ولا ينصح بوضع أي شيء يحجب الرؤية على هذا الزجاج والملصقات وغيرها .

مميزات مرآة السيارة الخلفية

  1. مصدر من مصادر الأمان لقيادة السيارة لتجنب الحوادث .
  2. تعمل على إظهار الجانب الخلفي للسيارة مما يساعد قائدة السيارة على كشف الطريق من الخلف . والسيارات القادمة من الخلف ومن ثم يتوخى الحذر عند القيام بأي حركة بالسيارة على الطريق .
  3. تكمن أهمية المرآة الخلفية في حالة الاضطرار إلى الرجوع إلى الخلف حيث يمكن خلالها رؤية الطريق والسيارات الخلفية .

الزر المتواجد بالمرآة والمعلومة التي يغفل عنها الكثيرين

يجب العلم الكامل بفائدة هذا الزر نظرا لأهميته البالغة أثناء تعرض قائدة السيارة خلال فترة قيادتها ليلا للإزعاج الصادر من أضواء كشافات السيارات المتواجدة بالخلف، عندما يقوم أصحاب تلك السيارات بإنارة تلك الكشافات، وخصوصا الكشافات عالية الإضاءة حينها ينزعج قائد السيارة ويبدأ بخفض رأسه أو يحنيها يمينا ويسارا للعمل على تفادى تلك الأضواء.

هنا تكمن الاستفادة من الزر المتواجد بالمرآة والموجود ببعض السيارات، فإذا قمت بدفعه إلى الخلف أو إلى الأمام حسب التصميم الخاص به، سوف يقوم بالعمل على تعتيم المرآة وإضعاف الإضاءة الخلفية، ومن ثم يتم تفادي تلك الأضواء المزعجة، ولكن عندما تمر هذه السيارات من جانبك قومي بإرجاع الزر كما كان، حتى تصبح الرؤية كاملة كما كانت، وتجدر الإشارة إلى أن بعض السيارات الحديثة يكون بها هذا التعتيم اتوماتيكي .

كيفية القيام بضبط مرآة السيارة الخلفية

يمكن ضبط مرآة السيارة الداخلية عندما ترى قائدة السيارة الزجاج الخلفي للسيارة بكل وضوح، حينها تكون المرآة مضبوطة على الوضع المناسب لقائدة السيارة وتحسن من استخدامها .

عزيزتي قائدة السيارة بعد اتمامك لهذا الموضوع المقدم من موقع دلعي سيارتك نكون قد أخبرناك كيف تساعد مرايا السيارة في قيادة آمنة للسيدات .

زر الذهاب إلى الأعلى