منوعات

 كيف ستهيمن البرمجيات على صناعة السيارات

سيؤدي ظهور السيارات ذاتية القيادة إلى حدوث تحول تكنولوجي في صناعة النقل، ويجب أن تتطور الشركات معها بشكل موازي. اكتشف كيف يمكن لشركات صناعة السيارات أن تزدهر في العصر الحديث للسيارات، وسوف نجيب عن سؤال كيف ستهيمن البرمجيات على صناعة السيارات في هذا المقال .

احصائيات

من المتوقع أن يستوعب سوق برمجيات السيارات قيمة 86،283.47 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2029

في عام 2020 ، بلغت قيمة سوق برمجيات السيارات 12.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم. من المتوقع أن يصل سوق برمجيات السيارات إلى 13.9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 ، وفقًا لشركة Statista .

سابقا اقتصر مفهوم السيارات ذاتية القيادة على روايات الخيال العلمي وأفلام السفر عبر الزمن إلا أنها أصبحت حقيقة الآن، والتي بدأت في عام 2016 عندما أعلنت أوبر عن استحواذها على شركة أوتو للمركبات ذاتية القيادة بقيمة 680 مليون دولار ، في نفس الوقت الذي كشفت فيه أيضًا عن شراكة بقيمة 300 مليون دولار مع فولفو التي اهتمت بتطوير المركبات وإنتاجها. وفي أكتوبر من العام نفسه كشفت Tesla أن جميع مركباتها الجديدة ستكون مجهزة بأجهزة لتمكين الوظائف التكنولوجية الحديثة مستخدمة خدمات تطوير البرمجيات في صناعة السيارات ، وفي ديسمبر 2016 كشفت Google أنها كانت تقوم بتشغيل سيارتها ذاتية القيادة إلى شركة منفصلة تسمى Waymo.

صناعة السيارات
صناعة السيارات

إلا أن شركات صناعة السيارات لم تكن جالسة مكتوفة اليدين في وضع المشاهد السلبي. حيث استحوذت جنرال موتورز على Cruise Automation ، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية، مقابل مليار دولار فقط بعد أشهر قليلة من شراكتها مع Lyft لاختبار سيارات الأجرة ذاتية القيادة. وأعلنت شركة فورد أنها ستنتج سيارة ذاتية القيادة بالكامل بحلول عام 2021 ، وفي نفس الشهر أعلنت شركة دلفي العملاقة لمكونات السيارات أنها ستزود هيئة النقل البري السنغافورية بأسطول من المركبات ذاتية القيادة. وكذلك برنامجا للتنقل عند الطلب.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

ما ورد في السطور السابقة هو مجرد مجموعة مختارة من العديد من الصفقات والشراكات وبرامج التطوير التي تظهر باستمرار فيما يتعلق بالمركبات ذاتية القيادة. مما يوضح بأن هناك تحولًا كبيرا في صناعة السيارات.

ويعد سوق السيارات من الأسواق سريعة التطور، فكيف يمكن للعاملين في هذا القطاع أن يتفاعلوا مع هذا التطور السريع؟ ويدرك صانعي السيارات جيدًا أن السيارات ذاتية القيادة سيكون لها تأثير هائل على سوق التنقل. ولكن كيف سيوجهون سلوك المستهلك تجاه هذه التكنولوجيا الحديثة، وكم يستغرق ذلك من الوقت؟ وما هي الاستراتيجيات التي ستسمح لمكونات سلسلة قيمة السيارات أن تظل ذات صلة على المدى الطويل؟ وفي هذه المقالة، سوف نحلل كيف ستتطور صناعة السيارات إلى قطاع برمجيات أولاً مع تقدم التكنولوجيا ذاتية القيادة، وما هي الاعتبارات التي يمكن اتباعها لتغيير الوضع في المستقبل، مع توضيح أهمية تطوير البرمجيات في صناعة السيارات . 

 التحول الجذري في سلوك المستهلكين

مع تقدم تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة ، سيؤدي التحول الكبير في سلوك المستهلك إلى تغيير نموذج الإيرادات وأيضا القيمة المضافة لقطاع السيارات. في حين أن طبيعة هذه التغييرات ستكون متعددة الأوجه ، ويمكننا تصنيفها إلى مجموعتين رئيسيتين.

قيادة السيارة دون الحاجة إلى التركيز على القيادة مزيدا من الوقت

السيارات ذاتية القيادة
السيارات ذاتية القيادة

يتعلق التغيير الرئيسي الأول في سلوك المستهلك بالوقت الذي تقضيه في السيارة. نحن نقضي بالفعل وقتًا كبيرا في سياراتنا: وتقدر مؤسسة AAA أن سائقي السيارات الأمريكيين يقضون أكثر من 290 ساعة كل عام خلف عجلة قيادة السيارات، أي ما يعادل 6-7 ساعات أسبوعيًا تقريبًا. ولكن مع ظهور السيارات ذاتية القيادة ، فسوف يزداد هذا الوقت بشكل كبير. مع انتقال المسؤولية عن التحكم في السيارة إلى أجهزة الكمبيوتر، وعندما يصبح السفر ممتعا نتيجة استخدام السيارات ذاتية القيادة ، سيكون المستهلكون على استعداد لقضاء فترات أطول في سياراتهم. خلصت دراستان أكاديميتان منفصلتان إلى أن المركبات ذاتية القيادة يمكن أن تؤدي إلى زيادات في أميال السفر بالسيارة (VMT) بنسبة تصل إلى 20٪.

ظهور كبير لخدمة التنقل بالأجر

التغيير الأساسي الآخر في سلوك المستهلك نتيجة ظهور السيارات ذاتية القيادة هو ظهور خدمة التنقل بأجر مثل تطبيقات أوبر وكريم وغيرها من التطبيقات التي ظهرت نتيجة تطوير البرمجيات في صناعة السيارات .

 مما يؤثر سلبا على مبيعات السيارات في العالم، حيث تُظهر البيانات أن النسبة المئوية للمواطنين الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا والذين يحملون رخصة قيادة قد انخفضت من 76٪ في عام 2000 إلى 71٪ في عام 2013

 

تزايد في القيمة المضافة للسيارات

نتيجة التغييرات السابقة في سلوك المستهلك سوف يحدث تحول كبير في أسعار السيارات. ويعتبر أهم الأشياء التي تكلف في صناعة السيارات هو تطوير البرمجيات التي تتحكم في السيارات ذاتية القيادة والتي يمكن اعتبارها الأكثر تكلفة في صناعة السيارات.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى