سيارات يابانية

مالا تعرفينه عن جيب سوزوكي فيتارا

تعد سيارة جيب سوزوكي فيتارا هي من أهم السيارات التي قد قامت شركة سوزوكي اليابانية بطرحها في الأسواق العالمية، وقد استطاعت هذه السيارة إثبات نفسها في سوق السيارات العالمي لعدة عقود حيث قد كان العام الأول لطرحها في سوق السيارات عام ألف وتسعمائة وثمانية وثمانين، ولازالت جيب سزوكي فيتارا متواجدة في كافة أسواق البلاد حتى وقتنا هذا.

ويعد العامل الأول الدال على النجاح والتميز هو عامل الاستمرار حيث توجد الكثير من المنتجات التي قد تنجح في عمل ضجة كبيرة بالأسواق على الفور حين يتم طرحها في الأسواق، ولكن سرعان ما تختفي تلك المنتجات عن الأنظار بمجرد أن تظهر سيارات أخرى اكثر حداثة منها، ويعد هذا الأمر الأكثر رواجًا في عصرنا الحالي حيث تتنافس الشركات العالمية المنتجة للسيارات في وقتنا الراهن على إصدار الأحدث ثم الأحدث دون توقف.

مما جعل سوق السيارات العالمي في حالة دائمة من التطور المستمر والذي يعود بفائدة كبيرة على القائمين على هذه الصناعة وكذلك المستهلك الذي يبحث دومًا عن منتج جديد يقوم بشرائه يتصف بمميزات و تقنيات أكبر من منتجه القديم.

وطالما استطاعت هذه السيارة إثبات نفسها لعدة أعوام بشكل ملحوظ فبالتأكيد تتوفر بها الكثير من المميزات و الإمكانيات التي تجعلها الحل الأمثل لدى كثير من محبي السيارات، لذلك نهتم في هذا المقال سيدتي بطرح كل مالا تعرفينه عن جيب سوزوكي فيتارا.

مالا تعرفينه عن جيب سوزوكي فيتارا

جيب سوزوكي فيتارا
جيب سوزوكي فيتارا

ربما أهم ما يميز هذا النوع من السيارات كونها مزيج بين سيارات قطاع الصالون والسيارات ذات الدفع الرباعي، بالإضافة إلى ذلك أن حجمها المتوسط والتصميم الخاص بها يميزها عن كلا النوعين، سوف نقوم بشرح كل ما يخص مكونات جيب سوزوكي فيتارا بشكل مستفيض من خلال العناوين القادمة، لكي يتمكن كل من يرغب في شرائها من معرفة كل مميزاتها وكذلك عيوبها.

المحرك

يمتلك محرك جيب سزوكي فيتارا ثلاث نسخ للمحركات، حيث أن المحرك الأول يمتلك سعة وقود تبلغ 1.6 لتر ويعتمد على البنزين، سعة المحرك الثاني تبلغ 1.6 لتر ويعتمد على الديزل، وبالنسبة إلى المحرك الثالث فإن السعة الخاصة به تبلغ 1.4 لتر ويعتمد على البنزين.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

وفي حال وضع محرك هذه السيارة بمقارنة مع السيارات ذات الدفع الرباعي فإن قدرتها على السير في المناطق الوعرة لا تبلغ مقدرة رباعية الدفع بينما إذا وضعناها في مقارنة مع سيارات نطاق الصالون من حيث العزم فإنها تثبت نفسها في المنافسة بشكل كبير.

ومن أهم مميزات محرك سوزوكي فيتارا أن معدل استهلاكه للوقود منخفض بشكل ملحوظ حيث أنه يستهلك فقط لتر واحد من الوقود لكل 20 كيلو متر مسافة تقطعها السيارة .

ناقل الحركة

كما قد ذكرنا من قبل أن هذه السيارة تمتلك ثلاث نسخ من المحركات يتوفر في كل محرك منهم ناقل حركة يعمل بشكل يدوي يتميز بعدد 6 سرعات.

ومن الجدير بالذكر أن سوزوكي فيتارا يتوفر بها دفع رباعي قياسي بينما باقي الموديلات الدفع الرباعي الخاص بها يكون اختياري.

التصميم الداخلي لسيارة جيب سزوكي فيتارا

ربما تعد الصفات الخاصة بالتصميم الداخلي لهذه السيارة تفتقر إلى بعض التميز حيث أن جميع ما يتواجد بتصميمها الداخلي متوفر أيضًا في باقي الأنواع الأخرى التي يتم طرحها في الأسواق بشكل مستمر.

ولكن من الجدير بالذكر أن كافة موديلات تلك السيارة لا تمتلك فرش جلدي بالرغم من وجوده في سيارات أخرى.

المقصورة الداخلية

يتوفر بالمقصورة الداخلية لسوزوكي فيتارا إمكانية عمل ربط بين الهاتف المحمول والسيارة من خلال تقنية البلوتوث، ويمكن أيضًا التحكم من العجلة الخاصة بالقيادة والمقاعد المدفأة أيضًا.

ويتوفر فيها الكثير من إضافات الأمان حيث أنها تحتوي على كوابح الطوارئ بالإضافة إلى مانع لانغلاق تلك الكوابح مع وجود أيضًا وسائد هوائية تعمل على حماية السائق عند تعرضه إلى حادث طريق أو ما شابه لا قدر الله.

وتعد تلك الإضافة مهمة جدًا خاصًة للأشخاص المتهورة في القيادة، ولم يغفل مبتكري هذه السيارة عن تزويدها بأنظمة مكابح ذات إمكانيات متطورة تعزز من مميزات سوزوكي فيتارا بين باقي أنواع السيارات.

صندوق الأمتعة

عندما نضع صندوق الأمتعة الخاص بسيارة جيب سوزوكي فيتارا في مقارنة مع سيارات قطاع الصالون فإننا نجد أن مساحته أكبر بكثير مما يجعله الفائز بهذه المقارنة.

لكن إذا قمنا بمقارنة صندوق الأمتعة الخاص بـ سوزوكي فيتارا مع صندوق أمتعة السيارات ذات الدفع الرباعي فإننا سوف نجد أنه أصغر حيث أن السيارات رباعية الدفع لها صندوق أمتعة كبير الحجم.

نظام التعليق والأمان

قد تفوقت سيارة سوزوكي فيتارا في كل ما يخص تداعيات التعليق والأمان التي يجب أن تتوفر بها حيث قد تمكنت من حصد تصنيف الخمس نجوم في المواصفات القياسية الأوروبية التي تتعلق بمدى نظام أمان السيارات.

وكما قد ذكرنا من قبل أنه تم تزويدها بعدد من الوسائد الهوائية بالإضافة إلى المكابح ذات الأنظمة المتطورة مما جعلها جديرة بذلك التصنيف.

حيث يتوفر بها نظام فرامل يمنع الانغلاق والذي يُعرف باسم ABS، كما أنها تتميز بأن الفرامل المتواجدة بها تم توزيعها بشكل إلكتروني يُعرف باسم EBD.

وتتميز أيضًا بنظام الثبات الإلكتروني المعروف باسم ESP، ولا يمكن أيضًا تجاهل وجود أنظمة تساعد السائق في الصعود إلى الأماكن المرتفعة HSA، بالإضافة إلى وجود أنظمة تراقب الضغط على الإطارات.

التجهيزات المدعمة لسوزوكي فيتارا

تم تجهيز هذه السيارة بالعديد من الإضافات المهمة مثل النظام الذي يعمل على تثبيت السرعة، و الحساسات الأمامية والخلفية التي تساعد في الركن، مع وجود كاميرا خلفية بالسيارة. 

ويوجد أيضًا زر مسؤول عن تشغيل وإيقاف محرك السيارة، كما أنها تتميز بوجود الخاصية الذكية للدخول من دون المفتاح، ويوجد أيضًا جنوط رياضية سبعة عشر بوصة.

النظام الرياضي للسيارة

عند تفعيل النظام الرياضي الخاص بسيارة سوزوكي فيتارا أثناء قيادتها نجد أن جزء من ليونتها يتم فقده بالرغم أنها في النظام العادي تتمتع بليونة كبيرة تجعلها تتأقلم مع السير في جميع أنواع الطرق، كما أن تفعيل النظام الرياضي أثناء القيادة يقلل من قدرة  تجاوب عجلة القيادة. 

مواصفات سوزوكي فيتارا

وعند البحث عن البيانات التي تقوم الشركة المنتجة لسوزوكي فيتارا بالإعلان عنها فإننا نجد أن قدرتها على التسارع من وضعية الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر لكل ساعة تحتاج مدة من الوقت وهي 12.5 ثانية فقط. 

وتتمثل الأبعاد الخارجية لسيارة سوزوكي فيتارا في النقاط التالية :

  • طولها : 4175 مم. 
  • عرضها : 1775 مم. 
  • ارتفاعها : 375 لتر. 

سعر السيارة

يترنح سعر هذه السيارة حسب الإضافات والمواصفات التي تتواجد في كل موديل لذلك لا يمكن تحديد مبلغ معين كسعر ثابت لها، ولكن من الممكن أن نقول أن سعرها يتراوح بين 75 ألف ريال إلى 85 ألف ريال غير شامل الضريبة وذلك المدى الكبير ناتج عن اختلاف المواصفات و الإضافات التي تتميز بها السيارة. 

قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن وضحنا كل ما يخص سيارة جيب سوزوكي فيتارا من حيث المميزات والعيوب. 

زر الذهاب إلى الأعلى