معلومات عن السيارات

مالا تعرفينه عن كهرباء السيارات

كهرباء السيارات أحد العناصر الأساسية التي تشارك في بناء السيارة، بل إن أهميتها توازي أهمية الوقود، ونظام الكهرباء يستمد طاقته من بطارية السيارة والتي تعمل على توليد طاقة بمقدار 12 فولت، والبطارية متصلة بدارتين رئيسيتين احداهما لإعادة شحنها وهذه تكون متصلة بالمولد الكهربائي المعروف باسم الدينامو، والثانية تعمل على توصيل نبضات ذات توتر عالي لشمعات الاحتراق ويتم قياس الطاقة بوحدة (أمبير/ ساعة).

تعريف كهرباء السيارات

النظام الكهربائي في السيارة هو عبارة عن دارة كهربائية رئيسية تحصل على طاقتها من بطارية السيارة، وتعمل على تغذية كل من دارتي الشحن والإشعال، علاوة على ذلك تغذية دارات أخرى فرعية إضافية تعمل على تغذية العديد من أجزاء السيارة، وهذه الدوائر يتم فتحها وغلقها من خلال قواطع أشبه بالأزرار توجد داخل السيارة كزر الإنارة.

كذلك قد تفتح وتغلق باستخدام أجهزة التحكم عند بُعد والتي تعمل من خلال الطاقة الكهرومغناطيسية، وعندئذٍ يبدأ التيار يتسرب من البطارية من خلال كابل رئيسي سميك إلى الجهاز المرغوب أن يبدأ عمل من السلك ذو الشحنة (+)، ويرجع إلى البطارية مرة ثانية من خلال كابل آخر متصل من الجهاز بهيكل السيارة والذي شحنته تكون (-).

أساسيات كهرباء السيارات

أساسيات كهرباء السيارات - دلعي سيارتك
أساسيات كهرباء السيارات – دلعي سيارتك

هناك العديد من الأجهزة التي تُعد من أساسيات كهرباء السيارات، ووجودها من أساسيات بنائها وصناعتها، وتتمثل هذه الأجزاء فيما يلي:

  • السويتش (مشغل السيارة)، ويوجد في المنطقة الموجودة بين ناقل الحركة والمحرك، ويبدأ القيام بعمله عند بدء تحريك مفتاح السيارة، وتتركز وظيفته على توصيل الكهرباء إلى شمعات الاحتراق الموجودة بداخل المحرك، والسويتش مسئول عن توصيل قدر مناسب من الطاقة الكهربائية وقدر كافي منها ليتم تشغيل المحرك؛ حيث أن بعض السيارات تحتاج إلى 20 ألف فولت ليتم الاشتعال بنجاح.
  • الدينامو (المولد)، ووظيفته ترتكز على توليد الكهرباء اللازمة لتشغيل البطارية والعديد من الأجزاء الأخرى بالسيارة، ويعمل الدينامو عن طريق أسلاك نحاسية مغطاة بالألومنيوم، وتبدأ بالحركة عن ربطها بحركة المحرك من خلا حزام مطاطي خاص، وعن طريق تلك الحركة تتولد الكهرباء.
  • البطارية والتي تُعد من أهم أساسيات كهرباء السيارة، لأنها تعمل على توليد مقدار الكهرباء اللازم لتشغيل شمعات الاحتراق الموجودة داخل المحرك وتشغيل المحرك، كذلك تعمل البطارية على تنظيم مقدار الطاقة في حال أن المولد لم يستطع إنتاج المقدار الكافي من الكهرباء، أو في حال حدوث أي خلل بالتيار.

مشاكل كهرباء السيارات

السيارات بشكل عام وباختلاف ماركتها وأنواعها تعتمد على أجزاء كهربائية تدخل في نظام عملها وبنائها، وبالتالي فإن إصابة أي جزء من هذه الأجزاء بعطل أو تلف أمر يترتب عليه مواجهة مشاكل وأعطال في كهرباء السيارة، ومع التطور زاد الاعتماد بشكل كبير على الأجزاء الكهربائية في بناء السيارة، مما أدى إلى زيادة التعرض لأعطال الكهرباء وبشكل متكرر.

كيفية تحديد ومعرفة مشاكل كهرباء السيارات

هناك العديد من التحذيرات والإشارات التي تصدرها السيارات عند التعرض لأي عطل في كهرباء السيارة، ويمكن أن تكون تلك التحذيرات عبارة عن أصوات أو أضواء تظهر على شاشة الأعطال مما يحذر بوجود مشكلة في السيارة، وفي حالة عدم ظهور أي إشارة تحذيرية يجب التعرف على أسباب مشاكل كهرباء السيارة وكيفية العمل على التعامل معها وإصلاحها.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

أسباب أعطال ومشاكل كهرباء السيارات

أعطال كهرباء السيارات - دلعي سيارتك
أعطال كهرباء السيارات – دلعي سيارتك

تتمثل أشهر أسباب مشاكل الكهرباء التي تتعرض لها السيارة في النقاط التالية:

  1. فشل التشغيل

السيارات الكهربائية والعديد من السيارات الهجينة تعتمد بشكل أساسي في عملها على زر التشغيل الكهربائي، في حين أن هناك العديد من السيارات الهجينة الأخرى والسيارات العادية تعتمد على المفتاح اليدوي، وفي كلا الحالتين قد يحدث مشاكل في كهرباء السيارة فيما يخص فشل التشغيل.

فإذا كانت السيارة الهجينة أو السيارة الكهربائية لا تستجيب للعمل بزر التشغيل، أو أنها تعمل ثم تتوقف مرة أخرى، وذلك بالرغم من أن المولد الكهربائي وضعه مثالي والبطارية ممتلئة، ففي هذه الحالة حتمًا ستكون المشكلة وراء فشل زر التشغيل نتيجة لعطل كهربائي به.

وفي هذه الحالة يجب نقل السيارة إلى مركز سيارات متخصص لفحص السيارة وإصلاح المشكلة، ومن أبرز العلامات الدالة على تلك المشكلة، هو عندما يتم الضغط على زر التشغيل لم يصدر أي صوت خاص بنقرة التشغيل.

  1. ضعف البطارية

ضعف البطارية ومشاكلها الأخرى من أكثر مشاكل الكهرباء حدوثًا، والتي تؤثر بشكل أساسي على تشغيل السيارة أو قد تتسبب في ضعف أدائها، وفي حال كان زر التشغيل الخاص بالسيارة يصدر صوتًا بمجرد النقر عليه، ولكن السيارة لا تعمل، فهذا الأمر يشير إلى أن هناك غالبًا ضعف في البطارية.

كذلك في حال إصدار صوتًا من السيارة العادية أو الهجينة عند إدارة المفتاح ولكنها ومع ذلك لا تعمل، ففي هذه الحالة يجب فحص البطارية، وبشكل عام تحدث أعطال الكهرباء للسيارات الحديثة أو القديمة بسبب ضعف البطارية ويحدث ذلك غالبًا نتيجة لتسرب السائل الخاص بالبطارية، أو تلف البطارية نتيجة للتراكمات الموجودة حول مولد كهرباء السيارة، وقد يكون السبب انتهاء عمر البطارية الافتراضي، وفي جميع الحالات يجب طلب المساعدة من خبير متخصص.

  1. أعطال الدينامو

في حال كان كلاً من البطارية وزر التشغيل بحالة جيدة ولا يوجد بهما أي مشاكل، ففي هذه الحالة يمكن أن تكون المشكلة في الدينامو، والذي تتركز مهمته في مد السيارة بالكهرباء عند إدارة المحرك وتشغيله، كذلك يقوم الدينامو بشحن البطارية خلال تشغيل السيارة بحيث يتم تزويدها بمقدار كافي من الشحنات ليتم تشغيل السيارة بعد توقفها.

وفي حال حدوث عطل في الدينامو، فإن ستفشل عملية شحن السيارة، وبالتالي لن يتم مد السيارة بالتيار الكهربائي، مما سيؤدي إلى عدم قدرة السيارة على العمل.

ومن الإشارات الدالة عن أن هناك عطل في الدينامو، ملاحظة وجود ضعف في الإضاءة، أو أن طاقة السيارة أصبحت منخفضة فجأة، أو أن سرعة السيارة انخفضت فجأة، وفي هذه الحالة يجب الحرص على زيارة خبير كهرباء سيارات متخصص لعمل اللازم.

  1. تلف البواجي (شمعات الإشعال)

أحد أسباب مشاكل كهرباء السيارات الشائعة تلف شمعات الإشعال، والتي تتركز آلية عملها على إيصال التيار الكهربائي من النظام الخاص بالإشعال إلى غرفة الاحتراق في محرك السيارة، وذلك حتى يتم إشعال الوقود من خلال شرارة كهربائية، وبالتالي في حال حدوث أي تلف أو ضعف في البواجي (شمعات الإشعال)، يتسبب ذلك في حدوث أعطال الكهرباء مما يجعل السيارة تتوقف فجأة وبشكل متكرر.

كذلك قد تحدث المشكلة بسبب أن أحد الشمعات غير ثابتة في مكانها بشكل جيد، لذلك يجب الحرص على فحص الشمعات جيدًا والعمل على تثبيتها، أو استبدالها بشمعات أخرى جديدة، والجدير بالذكر أن خطوة تغيير البواجي خطوة سهلة يمكن القيام بها دون الاستعانة بخبير متخصص، ولكن الاستعانة بخبير يُعد الخيار الأفضل لضمان استبدال الشمعات وتركيبها بشكل صحيح، وبشكل عام ينصح بتغيير  البواجي بعد قطع مسافة 50.000 ميل.

  1. فشل تشغيل المحرك

المشاكل في كهرباء السيارات قد تحدث أيضًا نتيجة لمشاكل في نظام السيارة الكهربائي والمسؤول عن مد المحرك بالطاقة الكهربائية، وهو ما قد يتسبب في استنزاف بطارية السيارة، ويكون عائق أمام عمل المحرك، وهذا النوع من الأعطال قد يكون بسبب مشاكل في الأسلاك المرتبطة بالمحرك والواصلة إليه.

ومن العلامات الدالة على هذا النوع من الأعطال، ملاحظة وجود ضوء المحرك في لوحة القيادة والذي من دوره يحذر بوجود مشكلة ما، أو عدم استجابة السيارة للعمل، وينصح في هذه الحالة بتعبئة السيارة بالوقود، وتنظيف مضخة الوقود، كذلك يجب الذهاب فورًا الذهاب لخبير مختص لتحديد المشكلة ومن ثم حلها بشكل صحيح.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بذكر كافة المعلومات عن كهرباء السيارات، وفي الختام نتمنى أن نكون أفدناكم.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى