معلومات عن السيارات

ما يلزمك للحصول على رخصة قيادة سعودية

لا يمكنك السير في طرقات السعودية دون أن تملكي رخصة قيادة سعودية سارية المفعول. حيث تعتبر السعودية من أكثر الدول انضباطاً في قوانين السير والمرور، ولعل ذلك يفسر مدى سلاسة السير في السعودية وقلة الحوادث فيها، ولأن تحصلي على رخصة قيادة سعودية يلزمك اجتياز العديد من الأمور وتجهيز مجموعة من الأوراق، فتابعي قراءة باقي الفقرات ليصبح عندك صورة متكاملة حول كيفية حصولك على رخصة قيادة سعودية.

شروط لابد أن تحققيها لتحصلي على رخصة قيادة سعودية

قبل أن تذهبي لتعلم قيادة السيارة تمهيداً لاستصدار رخصة قيادة سعودية، لابد أن تتأكدي أنك مستوفية للشروط الأساسية التي حددتها وزارة الداخلية السعودية للحصول على الرخصة، وهذه الشروط بعضها يكون بحاجة لإنجاز بعض الأعمال، وفيما يلي من نقاط نوضح هذه الشروط عن قرب:

  1. 18 عاماً، هذا هو الحد الأدنى المسموح به لعمر المرأة التي تريد الحصول على رخصة قيادة لمركبة خاصة.
  2. أما بالنسبة للعمر المتعلقة برخصة القيادة لمركبة عامة، فإن العمر المسموح به هو 20 فما فوق.
  3. يلزمك الحصول على كشف طبي كامل يفيد بالخلو من الأمراض التي تشكل عائقاً أمام القيادة السليمة للسيارة. ولابد أن يكون ذلك من خلال مركز طبي معتمد.
  4. لابد من نجاحك بنسبة لا تقل عن 70% في الاختبار النظامي لقيادة السيارة.
  5. هناك بعض الرسوم المفروضة على طلبات استخراج الرخصة، لابد من تسديدها بشكل كامل.

ما يلزمك للتسجيل في مدرسة لتعليم القيادة في السعودية

توجهي لإحدى مدارس تعليم قيادة السيارات مصطحبة معك الأوراق المطلوبة، حيث أن هذه المدارس تخضع لقوانين أساسية تشرف عليها الحكومة، وفيما يلي إيضاح لذلك:

  1. صورة عن بطاقة الهوية، أو صورة عن الإقامة السارية إذا كنتِ لا تملكين الجنسية السعودية.
  2. يلزمك إحضار صورتين شخصيتين مقياس 4*6 بخلفية بيضاء أو زرقاء.
  3. هناك طلب إلكتروني عبر نظام الدخول الموحد، ستقومين بتعبئته بإشراف من المدرسة، ويكون هذا الطلب شاملاً على المعلومات الشخصية والأحوال المدنية.

اتبعي هذه الخطوات لتحصلي على رخصة قيادة سعودية

نطلب منك قبل أن تقرئي هذه الفقرة أن ترجعي ثانية إلى الفقرة الأولى التي تتحدث عن الشروط وتقرئيها بشكل مفصل، لأن هذه الفقرة لا تتم إلا بفهمك لتلك الشروط، والآن نضع الخطوات المتتابعة لكيفية حصولك على رخصة قيادة سعودية:

  1. لابد أن تسجل في إحدى مدارس تعليم قيادة السيارات المعتمدة في المملكة.
  2. تذكري أننا في الفقرة السابقة تحدثنا عن وجود استمارة الكترونية على موقع الدخول الموحد الحكومي، ستعبئينه في المدرسة، وبناءاً عليه انتظري رسالة القبول.
  3. يجب أن تجتازي الساعات التدريبية والاختبارات العملية والنظرية التي تكون بإشراف من إدارة المرور بوزارة الداخلية.
  4. بعد اتمامك لكافة الاختبارات ستقومين برفع الشهادات الثبوتية باجتياز الاختبارات وكذلك الأوراق الثبوتية التي ذكرناها في الفقرة الأولى، وذلك على صفحتك في موقع الدخول الموحد.
  5. من خلال موقع ( أبشر )، ستقومين بمتابعة إجراءات سير حصولك على رخصة قيادة سعودية.
  6. يمكنك معرفة النتيجة على موقع أبشر من خلال ضغطك على ( خدماتي) ثم (الاستعلامات) ثم (المرور) ثم ( الاستعلام عن معلومات رخصة القيادة).
  7. عند حصولك على الموافقة ستظهر لك رسالة تفيد بذلك، وستأخذين هويتك الشخصية وتذهبي لمركز إدارة المرور الخاص بمكان اقامتك وتحصيل على الرخصة الممغنطة.

بهذا تكونين قد حصلتي على رخصة قيادة سعودية، ولكن نلفت انتباهك إلى أن الرخصة لابد أن تجديدها قبل انتهاء صلاحيتها. ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو للاطلاع على الخطوات بالتفصيل :

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
زر الذهاب إلى الأعلى