معلومات عن السيارات

متى تزورين كهربائي سيارات لفحص سيارتك

متى تزورين كهربائي سيارات لفحص سيارتك؟ في هذا المقال سنقدم لكِ كافة التفاصيل الخاصة بكهرباء السيارة، ومتى يكون من اللازم فحصها؛ حيث أن فحص السيارة من الأمور الهامة جدًا والتي يجب عليكِ القيام بها بشكل دوري وقبل تشغيل السيارة والانطلاق بها، لتفادي التعرض للأعطال أو المشاكل أثناء القيادة.

متى يمكن فحص السيارة

نصائح هامة للحفاظ على كهرباء السيارة - دلعي سيارتك
نصائح هامة للحفاظ على كهرباء السيارة – دلعي سيارتك

يجب الحرص على فحص السيارة وزيارة كهربائي سيارات ماهر بصورة دورية كل ثلاثة أعوام ويجب التأكد من العديد من الأمور في السيارة قبل الذهاب لفحصها ومن أبرز هذه النقاط ما يلي:

  1. يجب التأكد من أن مصابيح السيارة ونوافذها سليمة ولا يوجد بها أي شروخ أو خدوش عميقة؛ حيث أن ذلك يؤثر على مدى أمن السيارة.
  2. يجب التأكد من أن محرك السيارة سليم، وذلك من خلال الكشف عن مدى الانبعاثات التي تصدر من محرك السيارة.
  3. التأكد من عدم صدور أي أصوات مزعجة من السيارة مثل الأصوات الخاصة بالعادم الرياضي.

كيف يتم فحص سيارتك عند كهربائي سيارات

فحص السيارة من الأمور الهامة جدًا والتي يجب عليكِ الاهتمام بها؛ حيث أن النظام الكهربائي لسيارتك يشتمل على دوائر كهربائية متصلة بالمحرك، مولد للطاقة، البطارية، بالإضافة إلى منظومة الأسلة وعدد من الأجزاء الأخرى التي تعمل بالكهرباء مثل المصابيح، الراديو، الأبواب والنوافذ والتي يتم فتحها وغلقها إلكترونيًا، وتجنبًا للتعرض لأي مشكلة فجأة يجب الحرص على زيارة كهربائي سيارات، أو الاهتمام بفحص كهرباء السيارة باتباع ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • قبل بدء عملية الفحص يجب التأكد من بطارية السيارة ممتلئة أو إعادة شحنها حتى تصبح ممتلئة بشكل كامل.
  • يتم إيقاف المحرك وإطفاء السيارة، ثم التأكد من أن كافة الأنظمة الكهربائية الموجودة داخل السيارة لا تعمل.
  • الانتظار مدة 30 دقيقة، ثم فك السلك الموجب للبطارية.
  • بدء توصيل القطب السالب الخاص بجهاز الأفوميتر بالقطب الموجب.
  • توصيل القطب الموجب الخاص بالجهاز بالسلك السالب الموجود في البطارية والذي تم فكه من قبل.
  • أخذ قراءة الأمبير الظاهرة في الجهاز ثم بدء تحليل النتيجة، من خلال الاستعانة بفني مختص حتى يتم معرفة هل هناك تهريب في كهرباء السيارة أم لا.

نصائح هامة للحفاظ على كهرباء السيارة

تهريب الكهرباء في السيارة - دلعي سيارتك
تهريب الكهرباء في السيارة – دلعي سيارتك

لتتمكني من الحفاظ على الأجزاء الكهربائية الموجودة بالسيارة لأطول فترة ممكنة بغض النظر عن عمر السيارة، وطول المسافة فيجب عليكِ الاهتمام بفحص كهرباء السيارة من خلال الحرص على زيارة كهربائي سيارات، والحرص على القيام بصيانة دورية لها، كذلك يجب عليكِ الاهتمام بما يلي:

  1. فحص بطارية السيارة وذلك من خلال تنظيف البطارية بشكل دوري ومنتظم؛ حيث أنه مع مرور الوقت يحدث تآكل للأسلاك، وفي هذه الحالة يجب استبدالها بأسلاك أخرى جديدة.
  2. فحص الأجزاء الكهربائية بالسيارة والعناية بها، وذلك من خلال تنظيفها باستمرار؛ لأن الأسلاك الموجودة تحت غطاء المحرك تُعد من أكثر المناطق التي تتراكم بها الأتربة والشوائب، لذلك يجب الحرص على تثبيت الأسلاك بشكل جيد، مما يضمن استمرار توصيل التيار الكهربائي للسيارة بشكل سليم.
  3. فحص ناقل الحركة والذي يجب التأكد من عدم إصابته بالجفاف، وعدم ظهور أي تشققات به.
  4. قبل بدء تشغيل تحريك ماكينة السيارة من مكانها يجب استبدال بطارية السيارة ببطارية أخرى جديدة.
  5. عند إيقاف السيارة يجب الحرص على غلق الراديو والمصابيح والمكيف.
  6. بعد قطع السيارة لمسافة 48 ألف كيلو متر يجب تبديل البواجي.
  7. يجب فحص منصهر السيارة وعند ملاحظة وجود انتفاخ به يجب استبداله فورًا.
  8. يجب الكشف على مصابيح السيارة وفحصها بالنظر إلى قوة إضاءتها، ثم فحص مصابيح الإنعطاف، ثم فحص مصابيح السيارة الخلفية، وفي حال ملاحظة وجود أي انتفاخ بأي مصباح يجب استبداله فورًا.

أشياء هامة يجب الحرص على فحصها في سيارتك بصفة دورية

الفحص السريع للسيارة قبل الإنطلاق بها خطوة بالغة الأهمية لتفادي التعرض لأي مشكلة فجأة، ويمكنك القيام ببعض الخطوات وذلك قبل خطوة الفحص من خلال كهربائي سيارات، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط التالية:

  1. قبل الانطلاق بالسيارة يجب عليكِ فحص مستوى الزيت في المحرك والتأكد من أنه موجود بالقدر الكافي؛ حيث أن تلك الخطوة من أهم الخطوات التي تحمي المحرك من التلف.
  2. فحص مستوى زيت الفرامل والتأكد من أنه موجود بالقدر الكافي، لأنه من أهم العوامل التي توفر السلامة والأمان لكل من الركاب والسيارة.
  3. فحص مستوى ماء البطارية والتأكد من عدم تناقصه في حال كانت البطارية سائلة، أما في حال كانت البطارية جافة فحينئذٍ يجب التأكد من قدرة البطارية على توليد الكهرباء.
  4. فحص ضغط هواء الإطارات، والتأكد من أنها سليمة لتفادي التعرض لخطر الانفجار أو فقد الهواء من الإطارات أثناء القيادة.

أبرز الأسباب التي تدل على تهريب الكهرباء في السيارة

أسئلة شائعة حول كهرباء السيارات - دلعي سيارتك
أسئلة شائعة حول كهرباء السيارات – دلعي سيارتك

السيارات الحديثة تعتمد بشكل أساسي على الأنظمة الكهربائية لتتمكن من العمل بشكل صحيح؛ حيث أن البطارية والمولد وكافة الأنظمة الإلكترونية والكهربائية تتحكم بشكل كبير في وظائف السيارة، ومشكلة تهريب الكهرباء من السيارة أحد أبرز المشاكل التي تواجه السيارات الحديثة، وهناك بعض العلامات الدالة على تهريب الكهرباء أبرزها ما يلي:

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
  1. إذا كان محرك السيارة لا يعمل بشكل صحيح فهذا الأمر يشير إلى إما أن مولد التيار متردد أو أن هناك مشكلة تهريب كهربائية أو أن البطارية سيئة.
  2. في حال مواجهة أي مشكلة في البطارية يجب الحرص على أن يفحصها أولاً كهربائي سيارات خبير.
  3. إذا كانت مصابيح السيارة لا تعمل كما يجب.
  4. في حال ملاحظة وجود أي روائح غير مرغوب بها مثل رائحة احتراق البلاستيك، فيجب فورًا التوقف عن القيادة؛ حيث أنها علامة على وجود ماس كهربائي أو تهريب كهرباء.

لحل مشكلة تهريب الكهرباء يمكن ذلك إذا كانت المشكلة صغيرة ولا تزيد عن كونها تلف صغير في الأسلاك، ففي هذه الحالة يمكن حلها ببساطة من خلال ربط الأسلاك، وذلك عن طريق لف الأسلاك معًا ثم لف الشريط الكهربائي على الوصلة، مع مراعاة استخدام موصل تجعيد ليس ملحوم، ثم البدء بلحامها، وباستخدام الأنابيب الخاصة بالعزل الكهربائي يتم الإغلاق جيدًا للإصلاح، أما في حال كانت المشكلة أكبر من ذلك فيجب الذهاب فورًا إلى كهربائي سيارات.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعد أن قمنا بشرح كافة التفاصيل الخاصة بموعد زيارة كهربائي سيارات، وفي الختام نتمنى أن نكون أفدناكم.

أسئلة شائعة حول كهرباء السيارات

  1. كيف اعرف أن كهرباء السيارة ضعيفة؟

تُعد من أهم مشاكل كهرباء السيارة، وعندما تتوقف السيارة عن العمل أو لا تدور يدل ذلك على تلف البطارية، ويفضل عدم الكشف عن البطارية بالطرق التقليدية؛ حيث أنه قد يتسبب ذلك في مرور تيار كهربائي مرتفع في تلف البطارية من الداخل، ويجب الذهاب فورًا إلى كهربائي سيارات.

  1. كيف اعرف اذا في تهريب كهرباء السيارات؟

لمعرفة موضع التهريب بعد القيام بفحص تهريب الكهرباء في السيارة، فيجب فحص علبة الفيوزات، وفي ذات الوقت يتم نزع كل فيوز وملاحظة قراءة الأفوميتر، ثم إعادة تركيب الفيوز مرة أخرى، وفي حال وجود تهريب بالكهرباء سنجد أن قراءة الأفوميتر ستتغير عند نزع الفيوز الخاص بالدارة الكهربائية المسئولة عن تهريب الكهرباء.

  1. كيف يعمل مولد الكهرباء في السيارة؟

نظام شحن السيارة يتكون من بطارية السيارة والمولد بالإضافة إلى منظم الجهد، والمولد يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية من خلال تيار متردد، ويعمل كلاً من الجزء الثابت والدوار داخل المولد كمغناطيس ويدوران لتوليد التيار المتردد، ثم يتم تحويل التيار المتردد إلى تيار مباشر يقوم بشحن البطارية.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى