منوعات

مرحلة البلوغ ومرحلة المراهقة حتي 15 سنة

 

مرحلة البلوغ

مرحلة البلوغ
مرحلة البلوغ

مرحلة البلوغ هي المرحلة التي تعبر عن البلوغ الجنسي، وذلك عند اكتمال وظائف الإنسان الجنسية لدى الذكور والإناث، وفيها تتطور الأجهزة التناسلية، ويبدأ ظهور علامات البلوغ ، أما المراهقة فهي مرحلة نضج، وتطور جسم، وعقل، ونفسية الإنسان، ولذلك فإن مرحلة البلوغ هي جزء من مرحلة المراهقة، ومن جوانبها، وأول ما يدل على نهاية الطفولة وبدء  المراهقة.

تدل مرحلة البلوغ على نهاية مرحلة الطفولة وبدء مرحلة المراهقة، إذ تبدأ هذه المرحلة لدى الإناث من عمر 9 حتى 13، بينما تبدأ لدى الذكور في الفترة  بين عمر 12 حتى 15، وتحدث تغيرات، واضطرابات كثيرة في الهرمونات.

علامات البلوغ الجسدية عند كلا الجنسين

من أهم علامات البلوغ الجسدية لدى الأنثى  بروز الثديين، بالإضافة إلى كثافة الشعر في العانة، وظهور الشعر تحت الإبطين لدى كلا الجنسين، وزيادة الوزن في المراهقة، أما لدى الذكور فينمو العضو الذكري، والخصيتين، ويزداد كيس الصفن قتامة، كما يصبح صوتهم أكثر خشونة، وحدة، ويصبح لديهم قذف إرادي خلال النوم، كذلك تظهر تغيّرات نفسيّة، سلبية، أو إيجابيّة، مثل قلّة الثقة بالنفس، والتصرفات العدوانية، والحماس المفرط، والإقبال على الحياة، وخوض مغامرات عديدة.

التغيرات الجسدية والنفسية في مرحلة البلوغ

 

يحدث في هذه المرحلة تغيرات جسدية، ونفسية عديدة، إذ يزداد اهتمام الأنثى  بشكلها، وجمالها، وتزداد نعومة، ورقة صوتها، كما تظهر معالم الأنوثة لديها فيزداد حجم صدرها، وأردافها، وتتسع عظام الحوض، كما تبدأ الدورة الشهرية.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

بينما يشعر الذكور بالمسؤولية، ويحاولون فرض رأيهم، وإظهار شخصيتهم، بالإضافة إلى محاولة تشكيل شخصية مستقلة، وتزداد خشونة أصواتهم، ويبدأ ظهور شعر الشارب، واللحية، كما يزداد طول قامتهم، ويظهر الشعر في أماكن عدة في الجسم، ويتطور الجهاز التناسلي  ويزداد اهتمامهم بالإناث.

مرحلة المراهقة

مرحلة البلوغ
مرحلة البلوغ

تبدأ مرحلة المراهقة من البلوغ إلا أنها تستمر  حتى عمر 21 سنة، وتقسم مرحلة المراهقة إلى مراحل هي المراهقة المبكرة التي تبدأ من عمر 9 بعد الطفولة المتأخرة، وخلالها تطورات، واضطرابات نفسية، واجتماعية كثيرة.

وبعدها تأتي مرحلة المراهقة المتوسطة، والتي يزداد فيها تقبل المراهق لحياته، وهي من المراحل الحرجة لدى المراهقين؛ إذ تحدث لديهم تغيرات سريعة، ويصابون بالتوتر، والقلق، إلى جانب حدوث تغيرات اجتماعية لديهم.

اقرأ المزيد: صفات مدمن الكحول وما هي أعراض الشرب؟

تبدأ مرحلة المراهقة المتأخرة، وتستمر حتى يصل المراهق إلى مرحلة الرشد، ويكون فيها أكثر تعقلًا، ويبدأ نمو شخصيته، ويسعى إلى الاستقلال  الفكري، ويصبح تفكيره مختلفًا، وكيانه مستقلًا، كما أنه يزداد نضجًا، ويتمكن من الظهور كشخص بالغ، ويبتعد عن المظهر الطفولي، ويمكن من يتعامل مع مختلف الأنظمة الاجتماعية.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى