منوعات

مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية وأهم مميزاته

مشروع نيوم 2030 رؤية السعودية

في هذا المقال المستمد من أحد المقالات الواردة في موقع اعرف للمحتوى العربي، سوف نتعرف على مشروع نيوم واهدافه المستقبلية وأهم مميزاته، حيث أن مشروع نيوم، هو واحد من أهم المشاريع الاستثمارية، بل انه يعد من أفضل المشاريع التي يتم اجراءها في وقتنا الحالي، وهو أيضًا من المشاريع التي تعمل على تطوير العلم بالإضافة إلى التكنولوجيا، وهي التي جعلت ذلك النوع من المشاريع يتسع بشكل كبير.

نيوم ‏ هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017 ويقع المشروع في أقصى شمال غرب المملكة العربية السعودية بـإمارة منطقة تبوك محافظة ضباء، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر. ويكيبيديا

ما هو مشروع نيوم

إن مشروع نيوم يعد أحد المشاريع التي تم الإعلان عنها حديثًا، وهو مشروع خاص من قبل ولي العهد داخل المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان، كما أنه قد وصف ذلك المشروع الهام على انه أكثر المشاريع طموحًا في العالم.

لنبدأ أولاً بالتعرف على معنى كلمة نيوم، فإن كلمة نيوم تعني المستقبل الجديد، وهي كلمة لاتينية الأصل، ومعناها هو ما تهدف المدينة لتحصيله، كما أن مدينة نيوم هي ليست فقط مدينة مستقبلية فحسب بل إنها جزء من خطة لتطوير السلام الداخلي والخارجي لمواطنيها. كذلك فإن سكان مدينة نيوم يجتمعون معاً وذلك للتغيير ويصبحوا رمزاً من رموز الاختلاط الثقافي وأيضًا التجمع الحضاري، كما أنه يعد مجتمع ممزوج من أنواع من الأجناس والأديان المختلفة نحو هدف مشترك ألا وهو العمل سوياً لتغيير العالم، هل يمكنك تخيل كيف سوف تصبح هذه المدينة؟ وكيف سوف يكون العمل داخلها؟ هذا هو مشروع نيوم الحضاري، فلنرى سوياً ما هو موقع مشروع نيوم، وكيف لعب دوراً مهمًا في هذا المشروع، ولماذا تم اختياره ليقع على هذه المنطقة، وأهم المعلومات عن مشروع نيوم.

سبب تسمية مشروع نيوم بهذا الاسم

حيث يرجع سبب تسمية مشروع نيوم NEOM بهذا الاسم، هو أنه اختصار لأول ثلاث حروف من كلمة لاتينية ألا وهى NEO، وهى كلمة تعنى الجديد، أما بالنسبة عن الحرف الرابع M، فهو يعتبر اختصار للكلمة التي تعني المستقبل العربي.

كما أن الشيء الذي يميز هذا المشروع الجميل انه من المشاريع التي تمتد على مساحة ثلاث دول، وذلك بالاشتراك مع المملكة العربية السعودية، وأيضًا جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ولكن هناك عدد كبير من الناس التي لا تعرف ما هو مشروع نيوم وما هي اهميته، وهل سوف تستفيد الشعوب العربية من هذا المشروع التكنولوجي الجديد، هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم من خلال مقالنا التالي.

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا
أهداف مشروع نيوم
أهداف مشروع نيوم

موقع مشروع نيوم

– حيث يقع مشروع نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية في منطقة تبوك، ليمتد على سواحل البحر الأحمر بمسافة تبلغ 460 كيلومتر مربع.

– كما تصل مساحة مشروع نيوم إلى حوالي 26 ألف كيلومتر مربع تقريباً. كذلك سوف يضم المشروع أراضي متاخمة للحدود المصرية وأيضًا الأردنية، وبذلك يصبح خليج العقبة الاردني ومياه البحر الأحمر تحده شمالاً وغربا، كما أن المشروع يتاخم أيضًا شبه جزيرة سيناء المصرية.

– كذلك فإن لموقع منطقة نيوم مميزات استراتيجية كثيرة مثل حقيقة كون مشروع الرؤية الوطنية نيوم قريب لكافة الأسواق العالمية، ناهيك عن كون خريطة مشروع نيوم تعتبر منطقة استراتيجية بين ثلاث دول عربية (السعودية، مصر، الأردن) بالإضافة إلى أنها قريبة من مسارات التجارة العالمية.

– كما أنك لن تجد حول العالم مثل هذا الموقع، الذي يقع بين 3 دول مهمة، وأيضًا على الجانب الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك تحيطه الجبال التي ترتفع لأكثر من حوالي 2500م عن مستوى سطح البحر.

– ومن الجدير بالذكر أن أول ما قامت به المملكة العربية السعودية هو اختيار موقع مميز لمدينة نيوم وذلك لأهمية الموقع الاستراتيجية.

ما الذي يجعل هذا الموقع مميزاً؟

صور مشروع نيوم
صور مشروع نيوم

– أولاً إن حوالي 40% من سكان العالم يبعدون عن هذا الموقع 4 ساعات بالطيران، ولكونه محط استراتيجي هام، هذا يجعل مشروع نيوم موقعاً ممتازاً للتبادل الثقافي والتجاري وأيضًا العلمي. إذا كنت تتساءل كيف سيصبح هذا المشروع في الواقع؟، وماذا عن التكنولوجيا خلف عمارته الذكية، وكيف سوف يكون مشروع نيوم مختلفاً عن كل ما رأيته من قبل، تابع معنا هذا المقال على موقع اعرف لتتعرف على هذا المشروع.

– أما بالنسبة لحدود مشروع نيوم، فسوف تمتد قطعة الأرض لهذا المشروع على جميع الحدود المصرية والأردنية، ليصبح مشروع نيوم أول بقعة خاصة يبنى عليها مشروع يمتد على ثلاثة دول، حيث التضاريس وأيضًا الغابة الطبيعة الجميلة، كل هذا جعل مشروع نيوم مميزاً جداً عن غيره من المشاريع الأخرى.

مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية

في البداية نستعرض هذه الأهداف بكون هذا المشروع يحاول أن يصل إلى ما لم يفعله أحدًا من قبل، ولذلك فإن لهذا المشروع قائمة من الأهداف تجعله واحداً من أهم المشاريع الضخمة داخل المملكة العربية السعودية، وأهم أهدافه كما يلي:

  • إن مشروع نيوم يعرف على انه تلك الوجهة الحيوية الجديدة والتي لم يسبق لها مثيل.
  • كما أن مشروع نيوم قد تم عمله في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهو يعد من المناطق الخاصة للغاية، كذلك فإن الهدف منه هو تنويع الاقتصاد المستقبلي داخل المملكة العربية السعودية.
  • كذلك فإن الهدف من ذلك المشروع انه يحاول جمع كافة العقول المبتكرة وأفضل العقول وأيضًا أفضل الشركات مع بعضها البعض، والهدف من ذلك ان يصل الابتكار فيها الى ابعد مدى.
  • كما ان تصميم هذه المنطقة به عدد كبير من المميزات الهامة والتي يتم توفيرها من حيث الفرص الاقتصادية الكبيرة وأيضًا تغيير في نمط المعيشة.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن به القدرة التنافسية العالية، تلك القدرة التنافسية والتي تميز المكان عن باقي المدن العالمية الكبرى.
  • كما أن مشروع نيوم تبلغ مساحته حوالي 29.500 كيلوا متر مربع.
  • كذلك فإنه تم العمل على انشاء هيئة خاصة، والهدف من هذه الهيئة هي عملية الاشراف على المشروع وأيضًا على تطوير المشروع، كما ان تلك الهيئة تكون برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
  • كذلك فإن قيمة الاستثمار التي تدعم مشروع نيوم هي حوالي 500 مليار دولار امريكي، كما أن هذه القيمة تأتي بشكل أساسي من صندوق الاستثمار العام وأيضًا من المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن المشروع يقدم أيضًا فرصة كبيرة لعدد كبير من المشاريع التي من الممكن ان تقوم بالاستثمار فيها، كما يعد واحدًا من ابرز تلك المشاريع هو مشروع الموارد الطبيعية.
  • كما انه من المتوقع ان يتم الانتهاء من المرحلة الأولى، مع بداية عام الفين خمسة وعشرين ميلادي، وهي تكون الانطلاقة الأولى لذلك المشروع المتميز.
  • كما أن هذه المنطقة التي يقام عليها مشروع مدينة نيوم تعمل على توفير العديد من الفرص الاقتصادية، وأيضًا سبل العيش لمن يقطن فيها، ويكون ذلك سواء بالنسبة للمواطنين السعوديين أو الأشخاص الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية.
  • أيضًا يهدف هذا المشروع لأن يكون واحداً من أول المجتمعات والأبنية التي تنبثق منها أمور إيجابية حول الطقس والبيئة العالمية لحمايتها.
  • كما يهدف المشروع لإيجاد بدائل لوسائل التنقل التقليدية.
  • بالإضافة إلى استخدام الموارد الطبيعية بشكل أمثل.
  • كذلك دمج المساحات الطبيعية والمساحات العمرانية مع بعضها البعض.
  • فإن مشروع نيوم هو واحد من أفضل وأكثر المواقع السياحية ليس في العالم فحسب بل داخل المملكة العربية السعودية بالكامل.
  • أخيرًا سوف يساعد مشروع نيوم على إيجاد وظائف عملية جديدة لم تشهدها المنطقة من قبل، لأنها سوف تكون منطقة جاذبة للاستثمارات العالمية والدولية، وكذلك سوف تتزايد كافة المستوردات وبالتالي سوف تزداد كمية الإنفاق والأموال المنقولة بين المواطنين مما يعمل على زيادة دخل المواطن السعودي. مما يؤدي إلي تحسين الاقتصاد.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع نيوم يستلهم اهدافه المستقبلية من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعي لتحقيق نقلة نوعية داخل المجتمع والاقتصاد السعودي، كما تحقق فيه الانفتاح على العالم وأيضًا مواكبة العصر. بالإضافة إلى التقليل من اعتمادية الاقتصاد السعودي على النفط وبالتالي التنويع من مصادر دخلها الاقتصادية. كذلك يصب المشروع أهدافه على الارتقاء بمعايير نمط العيش لتواكب العالم فنياً وثقافياً والمزاوجة بينها وبين التخطيط العمراني المتطور. بالإضافة إلى توفير خدمات مدنية تقنية على أعلى مستوى في مجالات الصحة والتعليم والنقل والترفيه. وفي ظل كل ما سبق، لا شكّ أن مشروعًا ضخم مثل مشروع نيوم سوف يولد فرص توظيف كثيرة للشباب الواعد والطموح داخل المملكة العربية السعودية.

القطاعات الاقتصادية التي يدعمها مشروع نيوم

حيث أن المشروع يهدف الى دعم وتطوير العديد من القطاعات الاقتصادية الاساسية، ومن اهم تلك القطاعات ما يلي:

  • أولاً قطاع الطاقة والمياه.
  • كذلك قطاع التنقل.
  • كما يضم قطاع التقنيات الحيوية.
  • بالإضافة إلى قطاع الغذاء
  • كذلك قطاع العلوم التقنية والرقمية
  • وقطاع التصنيع المتطور
  • كما تضم قطاع الاعلام والإنتاج الإعلامي
  • كما يضم قطاع الترفيه
  • أخيرا يوجد أيضًا قطاع المعيشة

ما هي مميزات مشروع نيوم

حيث أن هناك عدد كبير من المميزات الهامة والتي تميز مشروع نيوم عن باقي المشاريع التي يتم طرحها هذه الايام، ومن اهم المميزات للمشروع كما يلى:

– أولاً إن مشروع نيوم واحد من المشاريع الكبيرة وأيضًا القريبة التي تدخل في نفس المسارات العالمية للمشاريع الكبرى.

– كما أن اغلب سكان العالم من الممكن ان يصلوا الى المشروع بكل سهولة. من الممكن ان يستغرقوا حوالي 8 ساعات فقط او حتى أقل من هذا الوقت..

كذلك فإن مشروع نيوم يقع في ثلاث دول متنوعة وذلك ما يجعل المشروع فريد من نوعه

– أخيرًا إن مشروع نيوم يتمتع بعدد كبير من التضاريس الخلابة والجميلة، وهو من الأمور الهامة التي يتميز بها المشروع، ومن اهم تلك التضاريس هي الشواطئ الكبيرة التي تم تخصيصها لذلك المشروع المميز، بالإضافة إلي الجبال الخلابة التي توجد به، وأيضًا مساحة كبيرة من الصحراء الجميلة التي تتميز بالهدوء الساحر.

تكنولوجيا وتصميم مدينة نيوم

إن الجانب التكنولوجي لمشروع نيوم هو بالفعل جميل للغاية. كما أن هذا المشروع عندما يصل إلى المرحلة النهائية من التنفيذ سوف يصل إلى مرحلة لم تراها البشرية من قبل. هل تعلم أنه يوجد مركزاً متكاملاً للبحوثات تم تخصيصه من أجل مشروع نيوم؟ كما جمع طاقات وأيدي ماهرة من بقاع الأرض المختلفة، لجعل هذا المشروع ينهض من داخل صحاري العالم ليصل إلى جميع بقاع الأرض فقط لتصل تكنولوجيا نيوم إلى كل العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المواقع الإلكترونية المهتمة بالشأن العربي والخليجي والسعودي، ويعد موقع اعرف أحد أقدم وأعرق هذه المواقع؛ لذلك اعتمدنا عليه كأحد المصادر الهامة لهذه المقالة.

صناعة الطاقة – الهيدروجين الأخضر

مشروع نيوم
مشروع نيوم

 إن الهدف من هذه الفكرة أن تكون الطاقة داخل مشروع نيوم متجددة بنسبة حوالي 100%. حيث تعتمد على إنتاج الهيدروجين الأخضر، عن طريق إنتاجه من الطاقة المتجددة، وهو نوع من أنواع النفط والبنزين النظيف الذي يمكن استخدامه من أجل انتاج الطاقة لمدة طويلة على المدى الطويل، وأيضًا للحرص على عدم إنتاج الكربون من حركة المرور وأيضًا قطاع الصناعات الثقيلة مثل صناعة الحديد والإسمنت.

إنتاج الماء

يعد واحدة من المفاتيح لمشروع نيوم هو إنتاج طاقة المياه، حيث أن حوالي 100% من المياه سوف تستخدم كطاقة متجددة، وذلك حرصاً على ألا يكون إنتاج ثاني أكسيد الكربون بنسبة عالية جداً. بالإضافة إلى ذلك فإن جميع المياه العادمة داخل المدينة سوف يتم إعادة تدويرها وإصلاحها حتى تنتج طاقة، كذلك للاستفادة منها كمياه للزراعة على الأقل، كما أن الهدف من مشاريع انتاج الماء هو انعدام التلوث الناتج عن إنتاجه، وأيضًا عدم إهدار أي من الطاقات المائية وكذلك عدم الاعتماد على مصدر واحد من المياه.

استخدام التكنولوجيا البيولوجية، وجعلها واقعاً على الأرض

نعم، إن استخدام التكنولوجيا البيولوجية الحيوية، وعلم الجينات وأيضًا العلوم الذكية، وكل ما رأيته داخل أفلام الخيال العلمي، سوف تحصل على كل من الأمور التي رأيتها داخل أفلام الذكاء الاصطناعي، سوف يرتقي هذا المشروع لتوقعاتك وأعلى، كما يعمل الباحثون على بناء مدينة كاملة متكاملة طبية تُعنى بخدماتها، كذلك تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي لمعالجة المرضى.

تكنولوجيا حديثة لصناعة الطعام

إن نظام الطعام العالمي هو واحد من أكبر القطاعات تضرراً في العالم، كذلك الأكثر ضرراً. حالياً يمكننا ملاحظة أنه واحد من أصل 9 أشخاص في العالم لا يمكنه الحصول على ما يكفيه من الطعام وذلك لكثرة عدد الأشخاص. وعلى حسب آخر دراسات لعام 2018، يجب أن يحدث تغيير وأيضًا تغير جذري مستعجل. ونيوم سوف تقف على رأس هذا التغيير داخل قطاع الطعام وصناعته المحلي والعالمي. لتصبح واحدة من أكبر الطرق المستدامة لصناعته، وتقلل من ثاني أكسيد الكربون اتجاه الأرض.

كما يعمل العلماء في الوقت الحالي على تجربة طرق جديدة لصناعة الطعام من العدم. مثل استخراج الطعام من مكوناته الكيميائية الرئيسية الهيدروجين والأكسجين. وذلك دون الحاجة إلى مكونات أخرى، وهذه هي أحدث أفكار توصل إليها العلماء، وذلك لحل مشكلة الجوع والفقر العالمية، كذلك بحسب الاحصائيات، يعاني شخص من أصل 10 أشخاص حول العالم من سوء التغذية وقلة الطعام بسبب حالة الفقر الشديدة التي يعانون منها، مما جعل مشروع نيوم ومركز الأبحاث يترقبون تطوير تكنولوجيا حديثة تمكنهم من توفير الطعام لسكان المدينة بطريقة مستدامة، وكذلك توفير الطعام لمن يعانون من الجوع والفقر في كل أنحاء العالم.

صناعة قمر صناعي ومراقبة تكنولوجية

ما هو مشروع نيوم
ما هو مشروع نيوم

نعم، سوف يكون داخل مدينة نيوم نظام مشابه للنظام المتواجد داخل الصين من ناحية الرقابة والأمن التكنولوجي. وبينما لن يكون ذلك عن طريق الطائرات المسيّرة فحسب، بل سوف تعتمد المدينة على نظام جديد ذكي. هذا النظام سوف يظهر قمر صناعي يضيء في الليل، وكذلك نظام مراقبة ذكي لكافة الشوارع والأماكن يعتمد على الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلي تقنية تحديد الوجه والتعرف على معلومات الشخص من صورته. وكذلك المراقبة المستمرة لمدة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع من أجل الحفاظ على سلامة جميع المواطنين في داخل مدينة نيوم. وأما النظام فسوف يرتبط مع جميع الأجهزة الأمنية السعودية للإبلاغ الفوري عن أي مخالفة أو حادث.

هذه الأنظمة ربما تعتبر ليست آمنة أو على قدر كافٍ من المسؤولية، لكن المملكة العربية السعودية استحدثتها وذلك للحفاظ على أمن ساكني نيوم المستقبليين، وعند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع سوف تتمكن من رؤية مدينة أفضل وأكبر من دبي العالمية التي يحبها ويزورها جميع أفراد المجتمع، ليس للتطور داخل حدود هذه المدينة، فهي ستصنع من أجل أن تكون الأفضل، والأقوى.

قبة شمسية

إن السماء لا تنطفئ داخل مدينة نيوم، حيث تحاط جميع المناطق داخل المدينة بقبة كبيرة من الألواح الشمسية خارجها كنظام لحفظ الطاقة للمدينة. وأما في داخلها فتوفر هذه القبة التكنولوجيا الفريدة الخاصة بها إمكانية إضاءة جميع انحاء المدينة خلال الليل، ليبدو الليل نهاراً. وكانت هذه إحدى الأفكار وراء مدينة نيوم بأن تضيء جميع أرجاء المدينة ليلاً ونهاراً لجعلها مثل المدن العالمية كمدينة نيويورك. المدينة التي لا تنام الليل.

الاستثمار داخل مشروع نيوم

لا شك أن مشروعاً ضخماً مثل مشروع محمد بن سلمان من شأنه توفير فرص استثمارية داخل نيوم لا تعد. حيث يوفر المجال للشركات العالمية والاقليمية الاستثمار المباشر داخل السوق السعودي. ووضع قدم وساق لها في مضمار مشاريع التحديث الذكية القائمة داخل المملكة العربية السعودية والتي يشكل نيوم درة تاجها. كما أن المشروع يعمل على تمكين الشركة الراغبة في الاستثمار من الوصول إلى السوق السعودي مباشرة. ومن ثم الوصول إلى الأسواق العالمية. وذلك لكون جزيرة نيوم تتمتع بموقع استراتيجي يربط بين القارات الثلاث. بالإضافة إلى ذلك فإن المشروع يوفر التمويل والحوافز المالية لها والأهم من ذلك البنية التحتية التي تحاكي المستقبل وايضًا تسخر أحدث التقنيات للمستقبل.

كما أنه من المقرر إنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية داخل مدينة نيوم بالإضافة إلي منتجعات ومدن صغيرة ضمن مشروع سياحي مستقل داخل البحر الأحمر. والآن سوف تعمل مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة. من جانب آخر، يمثل المشروع فرصة استثمارية ذهبية لكون منطقة جزيرة نيوم منطقة خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية مثل الضرائب. والجمارك، وأيضًا قوانين العمل. وغيرها من القيود القانونية المفروض على الأعمال التجارية. وهذا من شأنه أن يعزز القدرة على تصنيع منتجات وخدمات بأسعار منافسة عالمياً.

فعاليات مشروع نيوم

فمنذ انطلاق مشروع نيوم في أعقاب إعلان رؤية المملكة 2030. انطلقت سلسلة من الفعاليات داخل نيوم تخلّلها الرياضات الجريئة على شاكلة تسلق الصخور. والطيران بالبدلة المجنحة، وأيضًا القفز من المرتفعات. ومن الجدير بالذكر أن هذه الرياضات تشكّل الرياضات التي سوف يتم اعتمادها مستقبلاً داخل مشاريع نيوم. علمًا بأن الموقع مجهز بمنشآت ذكية فيه وذلك لتلبي احتياجات كل رياضي. وبهذا تصبح نيوم وجهة لنخبة الرياضيين حول العالم. كما شهد صيف العام الماضي إقامة البطولة الشاطئية الدولية الأولى وذلك لكرة القدم ضمن حدود مدينة نيوم وشاركت فيها حوالي 6 منتخبات دولية كما تم توزيعها على مجموعتين.

هل ترغب في العيش داخل مدينة تكنولوجية واقتصادية جميلة مثل مدينة نيوم؟ كما أن جمالها الاقتصادي يجعلك تفكر فيها؟ من السهل عليك أن ترغب في تحسين مستوى حياتك الاقتصادي والمادي. ولكنك قد تحتار أين عليك الذهاب وإلى أين عليك أن ترحل، فمدينة نيوم سوف تكون مدينة عملاقة جداً. وسوف تحصل من خلالها على الكثير من الفرص العملية وغير ذلك.

كانت هذه إطلالة سريعة على ملامح مشروع نيوم. مع ذكر أهم معلومات عن نيوم فمشروع ضخم كهذا المشروع يعد ركيزة من ركائز رؤية المملكة العربية السعودية 2030. لمواضيع أخرى متعلقة بمشاريع رؤية 2030 ومشروع جبل مكة. ومشروع قطار المملكة العربية السعودية، و أخبار السعودية. وغير ذلك من آخر الأخبار والفعاليات المقامة داخل المملكة.

إن امتلكت أي من الاستفسارات تفضل مشاركتها معنا في صندوق التعليقات الموجود أسفل الصفحة وسوف نقدم لك مساعدتنا فوراً.

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى