منوعات

مميزات البحث العلمي الناجح

مميزات البحث العلمي الناجح هو بحث يركز على أهداف، وغايات معينة، مما يضيف للعلم ما هو جديد، أو يثبت، أو ينفي نظريات سابقة، والبحث العلمي الجيد هو بحث يتقيد فيه الباحث بعدة خطوات، ويحتاج البحث العلمي إلى أن يكون لدى الباحث خبرة باختيار المنهج، والأدوات المناسبة، وفي حال حدوث أي خطأ ينحرف البحث عن طريقه الصحيح، وبالتالي يمكن أن تقع عدة أخطاء، وللبحث العلمي الجيد مميزات عديدة، وفي مقالنا سوف نتعرف على أهم مميزات البحث العلمي.

مميزات البحث العلمي الناجح

مميزات البحث العلمي الناجح
مميزات البحث العلمي الناجح

من أهم مميزات البحث العلمي الناجح:

  • وضوح، وشمولية العنوان: عنوان البحث هو من الأمور التي يجب الاهتمام بها، لذلك ينبغي أن يكون شاملًا لموضوع البحث، كذلك ينبغي أن يكون واضحًا، وقصيرًا، ومفهومًا، ويسهل حفظه .
  • تحديد خطوات، وأهداف البحث: البحث الجيد يجب أن لا تكون خطواته عشوائية، لذلك ينبغي وضع خطة له بتحديد موضع البحث، ووضع الفرضيات، ثم جمع البيانات، وتحليلها، وتحديد أهداف البحث، ووضع حدود زمانية، ومكانية، وموضوعية لها.
  • الدراسة الكافية لموضوع البحث: ليكون البحث جيدًا يجب دراسة موضوع البحث جيدًا من جوانبه المختلفة جميعها.
  • امتلاك الوقت الكافي، والتأني: من أجل إنجاز البحث جيدًا يجب وضع خطة زمنية لاتباعها، وينبغي أن تكون هذه الخطة مناسبة لحجم البحث، وذلك لأن العشوائية تسبب ضياع الباحث، ويمكن أن يفوته الوقت مما يتطلب الإسراع، وبالتالي عدم الحصول على بحث جيد.
  • الاستفادة من الأبحاث السابقة: الأبحاث السابقة هي مصدر مهم للباحث، لذلك يجب الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، كما يجب الالتزام بالأمانة العلمية، بتوثيق المعلومات المأخوذة من الأبحاث.
  • تنوع المصادر العلمية: تتمثل هذه المصادر بالكتب، والمجلات العلمية، والصحف، والمواقع الالكترونية.
  • كتابة البحث بلغة سليمة: يجب كتابة البحث بلغة سليمة، وواضحة، وذلك من خلال الابتعاد عن استعمال أي عبارات غامضة، كما ينبغي عدم ارتكاب أي أخطاء لغوية، وإملائية تضر بالبحث، كما يجب الربط بين أجزاء البحث بأسلوب بسيط بالانتقال بين أقسام البحث بمرونة.
  • الحصول على اكتشافات جديدة: البحث لا يكون جيدًا إذا لم يقدم اكتشافات، وفرضيات جديدة علمية.
  • تعميم النتائج: كلما تمكن الباحث من الحصول على نتائج بالإمكان تعميمها أكثر كلما زادت قيمة، وجودة البحث.

اقرأ المزيد: شرح فلسفة نيتشه و4 من مراحل تطورها

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم التفاصيل الخاصة بمميزات البحث العلمي الناجح.

 

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

اتركي رداً

زر الذهاب إلى الأعلى