أخبار السيارات

كيف تجهزي سيارتك قبل فصل الصيف

ما أن يبدأ فصل الصيف بالإقبال حتى نستعد له من عدة نواحي، فمثلما نقوم برفع الملابس الشتوية وإنزال الملابس الصيفية سنقوم أيضاً بإجراء بعض الأمور على سياراتنا. وذلك لضمان سلامة السيارة والاستماع بوقت لطيف أثناء رحلتك وأنتِ تقودين السيارة.

ولعله تبادر إلى ذهنك الآن سؤال: (ما هي تلك الأمور التي ينبغي أن نقوم بها لأجهز سيارتي لفصل الصيف؟). إجابة هذا السؤال تجديها مفصلة في سياق الفقرات القادمة… أكملي القراءة عزيزتي لتعرفي أكثر.

600×300

فحوصات لازمة لتجهيز سيارتك قبل فصل الصيف

الطالب قبل ذهابه للمدرسة يفحص حقيبته وقرطاسيته وكتبه ليكون مستعداً ليومه الدراسي. وأنتِ أيضاً قبل دخولك في فصل الصيف لابد وأن تقومي بإجراء مجموعة من الفحوصات على سيارتك لتكوني على أهبة الاستعداد لقيادة السيارة في فصل الصيف.

هذه الفحوصات نوردها لك مع شرح ما يلزم فحصه بالتحديد:

أولاً: فحص مكيف الهواء:

يتبادر إلى أذهاننا فور سماعنا كلمة ( فصل الصيف ) المكيفات والمبردات. ومكيف السيارة لابد من فحصه قبل دخول فصل الصيف. وذلك عن طريق فحص غاز الفريون وتزويده إذا لزم الأمر لتحصلي على تبريد لطيف ومستمر طيلة فصل الصيف، والتأكد من عدم وجود تسريب لغاز الفريون.

ثانياً: افحصي الفلاتر:

الفلاتر بأنواعها المختلفة سواء فلاتر الهواء أو الزيت أو الوقود وأيضا فلتر المكيف كلها يلزمها الفحص. وذلك لضمان عملها بكفاءة في ظل ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

ثالثاً: أجري فحصاً دورياً لخراطيم ووصلات المحرك:

مع زيادة درجات الحرارة تكون الخراطيم والسيور والوصلات الكهربائية متعرضة للتمدد أكثر. ولهذا افحصي تماسكها وغيري التالف منها.

رابعاً: تأكدي من نسبة زيت المحرك:

وفقاً لمعايير ونوعية كل سيارة فإن المحرك بحاجة لتغيير الزيت من 5000 كيلومتر إلى 10000 كيلومتر. ويمكنك معرفة ذلك من كتيب السيارة عند شرائها.

خامساً: افحصي سائل الجير بوكس:

يلزمك فحص سائل الجير بوكس المسؤول عن ناقل الحركة. فلابد أن تتأكدي من نظافته وذلك عندما تشاهديه بلونه المائل للاحمرار، أما إذا شاهدتيه بلون أسود فهذا يعني أنك أمام مهمة تغيير سائل الجير بوكس حيث سيزداد سواداً مع درجات حرارة فصل الصيف.

إلى هنا نكون قد عرضنا بعد الأمور المبدئية اللازمة للفحص للتجهيز لفصل الصيف. ولكن لم ننتهي بعد فهناك أمور أخرى يجب فحصها وتجهيزها سنأتي على ذكرها في الفقرات القادمة.

تعرفي على كيفية تجهيز إطارات سيارتك لفصل الصيف

ليس هناك مبالغة إذا قلنا أن أهم شيء في خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف هو تجهيز الإطارات. حيث أن سلاسة القيادة وحركة السيارة يرتكز كثيراً سلامة الإطارات، النقاط التالية ستعرفك بكيفية تجهيز الإطارات:

  1. تأكدي من سلامة المطاط الخارجي للإطارات وخلوها من أي تمزقات، فالطريق صيفاً يكون مرتفع الحرارة مما يعني أن المطاط سيكون أكثر عرضة للتمزق والاهتراء، ولا تتردي في تغيير الإطار كاملاً إذا كانت النتوء مهترئة وغير بارزة.
  2. ضغط الهواء داخل الإطار يجب ألا يكون ممتلئ للنهاية، فيجب أن تدعي مجال في الإطار غير ممتلئ بالهواء، لأن الهواء يتمدد في الصيف.
  3. بمتوسط كل 7000 كيلومتر يلزمك فحص ضغط هواء الإطارات.
  4. ننصحك بالذهاب لميكانيكي مختص لفحص وزن الأذرع لإطارات السيارة.

تجهيزات فصل الصيف تتطلب فحص الفرامل

تكون مشكلات الفرامل صيفاً أكثر منها في الشتاء، وذلك لتأثر أجزاء الفرامل بالحرارة المرتفعة. وعند تجهيزك للفرامل تأكدي مما يلي:

1_ مستوى زيت الفرامل ونظافته.

2_ تيل الفرامل.

3_ قوة استجابة الفرامل.

4_ عدم انحلال أذرع الفرامل أو وجود كسور فيها.

5_ قوة تماسك الوصلات المعدنية بين الإطارات والفرامل.

لفتات أخرى حول تجهيز سيارتك لفصل الصيف

بعد أن تطرقنا لمجموعة من الفحوصات وتجهيز الإطارات والفرامل ضمن إجراءات تجهيز سيارتك للصيف. لابد أن نلفت الانتباه إلى مجموعة من الأمور التي ينبغي أن تدخل في حساباتك ضمن هذه التجهيزات، وهذه الأمور هي:

  1. من الخطأ أن تظني أن مساحات الزجاج مهمتها في الشتاء فقط. بل أجواء السعودية وما تحمله من غبار وأتربة ولربما رطوبة وندى صباحي. يتطلب منك تجهيز المساحات على أتم وجه.
  2. نلفت انتباهك إلى احتياجك في كثير من الأحيان إلى وجود مشتت لأشعة الشمس القوية. تضعيه أعلى الزجاج الأمامي للسيارة.
  3. البطارية تكثر مشاكلها صيفاً، ولهذا افحصيها بشكل دوري.
  4. أخيراً، لا تنسي أن تصطحبي معك زجاجة مياه وبعض المشروبات الباردة، وارتدي قبعة لحمايتك من أشعة الشمس.

نتمنى لك فصل صيف ممتع مليء بالأمان والراحة، وانتظرينا في مقال آخر حول تجهيز سيارتك لفصل الشتاء، ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو حول 5 نصائح لتجهيز سيارتك في فصل الصيف

زر الذهاب إلى الأعلى