معلومات عن السيارات

6 نساء مؤثرات في تاريخ صناعة السيارات وسباقاتها

على مر التاريخ القديم والمعاصر، أثبتت النساء أن التميز في عالم صناعة السيارات وسباقاتها ليست حكراً على الرجال فقط، فقد سجل التاريخ تميز مجموعة من النساء لتسطع أسماؤهن كرائدات ومديرات شركات وبطلات سباق، وفي مقالنا هذا نسلط الضوء على مجموعة من هؤلاء النساء … .

بيرثا بنز Bertha Benz رائدة التسويق للسيارة الأولى في العالم

بيرثا بنز Bertha Benz
بيرثا بنز Bertha Benz

عام 1888م ظهرت السيارة الأولى في العالم من طراز III Motorwagen والتي عرفت في عالم صناعة السيارات فيما بعد باسم مخترعها ( كارل بنز).

ورغم أن كارل بنز اخترع السيارة وأخرجها للعالم كنموذج أولي ستنطلق منه شرارة صناعة السيارات العالمية إلا أنه كان مفتقراً لمهارة التسويق.

هنا برز دور زوجته بيرثا بنز Bertha Benz والتي أخذت على عاتقها مهمة التسويق وطافت في دول عديدة حول العالم ليكون ثمرة ذلك الاقبال الكبير على شراء السيارة لاسيما من الأثرياء والرؤساء.

جوان نيوتن كونيو JOAN NEWTON CUNEO السيدة الأولى في سباقات السيارات في القرن الماضي :

جوان نيوتن كونيو

بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا بيع سيارتك الان في سوق السيارات مجانا

جوان نيوتن كونيوولدت عام 1876م في أمريكا، واهتمت بمجال سباقات السيارات، إلى أن جاء عام 1905م لتشارك في سباق سيارات الشهير Glidden Tour  لمسافة 350 ميل. لتحقق تقدماً ضمن المراكز الخمسة الأولى في السباق.

وفي مطلع القرن الماضي أخذت لقب أسرع متسابقة في العالم حيث تمكنت من تحقيق رقم قياسي بسرعة وصلت إلى 111.5 ميل في الساعة.

بات موس Pat Moss المنافسة الشرسة في RAC Rally :

بات موس
بات موس

شهد العام 1953م أول سباق سيارات تخوضه بات موس، ليتفاجئ الحضور بأنهم أمام امرأة قوية في سباق السيارات.

وتخصصت موس في سباقات RAC Rally حتى أحرزت المركز الرابع في العام 1958م في سباق RAC Rally المنعقد في لوس انجلوس الأمريكية.

باربرا ساماردزيتش Barbara Samardzic اسم لامع في مجال صناعة السيارات

باربرا ساماردزيتش
باربرا ساماردزيتش

تعرف باسم (بارب)، وتشغل منصب المدير التنفيذي لعمليات شركة فورد في القارة الأوروبية، حتى وصلت في عام 2013م لمركز نائب رئيس الشركة.

وفي تقارير نشرتها فورد جاء فيها أن بارب كانت بمثابة الجندي الخفي الذي استطاع التوغل في السوق الأوروبية في السنوات العشر الأخيرة لإرساء العلامة التجارية لفورد.

وتبنت بارب في صناعة السيارات مبدأ (الجودة مع ضمان السلامة البيئية)، حيث ترأست فريق من 30 موظف للوصول إلى انتاجية صديقة للبيئة قدر الامكان وادخالها في السوق الأوروبية.

ماري بارا Mary Barra المرأة التي حلقت مع جنرال موتورز في صناعة السيارات :

Mary Barra

Mary Barraشركة جنرال موتورز الاسم القوي في عالم صناعة السيارات والتي تضم عدداً كبيراً من الماركات العالمية في صناعة السيارات مثل شيفروليه وبويك وكاديلاك.

ومنذ عام 2014م و(ماري بارا) تشغل منصب الرئيس التنفيذي لدى شركة جنرال موتورز، ثم انتخبت كرئيسة لمجلس الادارة عام 2016م.

وتبدأ رحلتها مع جنرال موتورز منذ عام 1980م حينما كانت طالبة في قسم (بونتياك) الخاص بالهندسة الكهربائية والميكانيكية، ثم التحقت بالتدريب في جنرال موتورز وبعدها أخذت بالصعود على سلم المناصب الوظيفية من موظفة في التطوير إلى رئيسة قسم المشتريات إلى رئيسة قسم التوريد إلى أن وصلت إلى رئاسة مجلس الادارة.

وتم تصنيف ماري بارا ضمن النساء الأقوى في العالم ضمن مجلة فوريس وفورتشن العالميتين.

هيدي لامار Hedy Lamarr صاحبة أول من أدخل البلوتوث إلى صناعة السيارات :

هيدي لامار Hedy Lamarr
هيدي لامار Hedy Lamarr

أثناء عملها في مجال التمثيل  في الفترة من 1914م إلى 1925م تمكنت (هيدي لامار) من دولة النمسا الوصول لاختراع منظومة التوجيه الإذاعي في عمل السفن لتوجيه طوربيداتها باستخدام تلك المنظومة.

وعندها انتبه (جورج أنثيل) لهذه المنظومة وقام باستقطاب ( هيدي لامار) لإدخال التقنية إلى عالم صناعة السيارات، ونجحت هايدي في ذلك حتى أصبحت الآن غالبية السيارات الحديثة شاملة على تقنيات Bluetooth و GPS و Wi-Fi.

وبذلك نكون انتهينا من عرض أهم 6 نساء مؤثرات في تاريخ صناعة السيارات وسباقاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى